تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهم التأثيرات التسويقية لوسائل التواصل الاجتماعي، والمتمثلة في: التعرف على التأثيرات التسويقية لهذه الوسائل على مستوى قطاع الأعمال، وعلى مستوى المستهلك، وعلى تكاليف الإعلان والترويج والتوزيع، وعلى تكاليف المبيعات والبحوث التسويقية. واستخدمت الدراسة "المنهج الوصفي التحليلي"، وتم تطبيق الجزء الميداني من هذه الدراسة على عينة عشوائية من أفراد المجتمع بالمملكة العربية السعودية، وقد بلغ عدد مفردات العينة التي شاركت في الدراسة ١٣٨٨ مفردة من جميع مناطق المملكة العربية السعودية. ويمكن تلخيص أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، مرتبة حسب أهميتها في تفسير الظاهرة على النحو التالي: زيادة الحصة السوقية للشركة والوصول إلى عملاء جدد، ويفسر ما نسبته ١٧,١٢٦ %، تقديم العديد من الخيارات والخدمات للمستهلكين والعمل على التعرف على احتياجاتهم ويفسر ما نسبته ١٦,٥٢٨ %، تخفيض التكاليف التخزينية والبيعية والتوزيعية، ويفسر ما نسبته ١٦,٢١٨ %، زيادة القدرة التنافسية وتبادل الخبرات٦%. وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات للشركات السعودية الراغبة في , والآراء ويفسر ما نسبته ٤٦٢ استخدام التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
التأثيرات التسويقية لوسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع السعودي
المجلد الثالث
العدد الثاني
مجلة العلوم الإنسانية
.