هَدفتْ الدِّراسةُ الحالية معرفةَ مدى توافرِ أبعاد المواطنةِ العالمية في كتاب لُغتي الخالدة للصف الثَّاني المتوسِّط في المملكة العربية السُّعودية. وللإجابةِ عن أسئلةِ الدراسة استُخدم المنهجُ الوصفي من خلال أسلوب تحليل المحتوى، حيث تمثَّلت عيِّنةُ الدِّراسة في محتوى كتاب لُغتي الخالدة للصف الثَّاني المتوسِّط للفصلين الدراسيين الأول والثَّاني (كتاب الطالب) للعام الدراسي (1443/1444هـ). استُخْدِمت بطاقةُ تحليل المحتوى أداةً للدراسة لكونها الأنسب للمنهج المتَّبع، وقد تمَّ بناؤها في ضوء أبعادِ المواطنةِ العالمية التي بلغ مجموعُها (47) بُعدًا. توزَّعت على أربعة أبعاد رئيسة هي: (البُعد الخلقي، والبُعد الاجتماعي، والبُعد الثَّقافي، والبُعد البيئي). واستُخدِمت التِّكراراتُ والنسبُ المئوية؛ للوصول إلى نتائج الدراسة، ومعادلة صدق المحكَّمين باستخدام طريقة لوتشى؛ للتأكُّد من ثبات التَّحليل. وخلصت الدِّراسةُ إلى قائمة بأبعاد المواطنة العالمية اللازم توافرها في محتوى كتاب لُغتي الخالدة للصف الثَّاني المتوسِّط، وبلغ مجموعُ تكرارات الأبعاد (4904) مرةً، وجاء البُعد الخلقي في المرتبةِ الأولى بعدد تكرار (1674) بنسبةٍ (34.14%)، ثمَّ البُعد الثَّقافي بعدد تكرار (1267) وبنسبةٍ (25.84%)، ثمَّ البُعد الاجتماعي بعدد (1207) بنسبةٍ (24.61%)، وأخيرًا البُعد البيئي بعدد تكرارات (756) بنسبةٍ (15.42%).
تحليلُ مُحتوى كتاب لُغتي الخالدة للصف الثَّاني المتوسِّط في ضوءِ أبعادِ المواطنةِ العالمية
المجلد الحادي عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية
تحليل المحتوى
كتاب لُغتي الخالدة
الصف الثَّاني المتوسِّط
أبعاد المواطنة العالمية
0
4