تحليلُ مُحتوى كتاب لُغتي الخالدة للصف الثَّاني ‏‏المتوسِّط في ضوءِ أبعادِ المواطنةِ العالمية

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هَدفتْ الدِّراسةُ الحالية معرفةَ مدى توافرِ أبعاد المواطنةِ العالمية في كتاب لُغتي الخالدة للصف الثَّاني ‏المتوسِّط ‏في المملكة العربية السُّعودية. وللإجابةِ عن أسئلةِ الدراسة استُخدم المنهجُ الوصفي من خلال أسلوب تحليل ‏المحتوى، حيث تمثَّلت عيِّنةُ الدِّراسة في محتوى كتاب لُغتي الخالدة للصف الثَّاني ‏المتوسِّط للفصلين الدراسيين الأول والثَّاني (كتاب الطالب) للعام الدراسي (1443/1444هـ). استُخْدِمت بطاقةُ تحليل المحتوى أداةً للدراسة لكونها الأنسب ‏للمنهج المتَّبع، وقد تمَّ بناؤها في ضوء أبعادِ المواطنةِ العالمية التي بلغ مجموعُها (47) بُعدًا. توزَّعت على أربعة أبعاد رئيسة ‏هي: (البُعد الخلقي، والبُعد الاجتماعي، والبُعد الثَّقافي، والبُعد البيئي).  واستُخدِمت التِّكراراتُ والنسبُ المئوية؛ ‏للوصول إلى نتائج الدراسة، ومعادلة صدق المحكَّمين باستخدام طريقة لوتشى؛ للتأكُّد من ثبات التَّحليل. وخلصت ‏الدِّراسةُ إلى قائمة بأبعاد المواطنة العالمية اللازم توافرها في محتوى كتاب لُغتي الخالدة للصف الثَّاني ‏المتوسِّط، وبلغ ‏مجموعُ تكرارات الأبعاد (4904) مرةً، وجاء البُعد الخلقي في المرتبةِ الأولى بعدد تكرار (1674) بنسبةٍ ‏‏(34.14%)، ثمَّ البُعد الثَّقافي بعدد تكرار (1267) وبنسبةٍ (25.84%)، ثمَّ البُعد الاجتماعي بعدد (1207) ‏بنسبةٍ (24.61%)، وأخيرًا البُعد البيئي بعدد تكرارات (756) بنسبةٍ (15.42%).

5 (3).pdf
0
4