هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المشرف التربوي لمهارات إدارة الحوار مع المعلم، وعلاقتها بمستوى كفاءة المعلم الذاتية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطبيق أداتي الدراسة (استبانة مهارات المشرف التربوي في إدارة الحوار، ومقياس الكفاءة الذاتية للمعلم)، على عينة من (354) معلماً في مدينة عرعر، وبعد التحليل الإحصائي باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط بيرسون، أظهرت النتائج أن درجة ممارسة المشرف التربوي لمهارات إدارة الحوار مع المعلم من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة، كذلك أظهرت النتائج أن مستوى تقدير المعلمين للكفاءة الذاتية لديهم كان مرتفعاً، كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا وجود علاقة ارتباطية طردية بين درجة ممارسة المشرف التربوي لمهارات إدارة الحوار مع المعلم ومستوى الكفاءة الذاتية للمعلم.
مهارات المشرف التربوي في إدارة الحوار وعلاقتها بمستوى كفاءة المعلم الذاتية (دراسة ارتباطية من وجهة نظر المعلمين بمدينة عرعر)
المجلد التاسع
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
المشرف التربوي
المعلم
إدارة الحوار
الكفاءة الذاتية للمعلم
16
194