مستوى الوعي المعرفي بريادةِ الأعمال لدي أعضاءِ هيئةِ التَّدريس ببرامج الماجستير المهنية بجامعةِ الملك عبد العزيز

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدِّراسة إلى استقصاء مستوى الوعي المعرفي بريادةِ الأعمال لدى أعضاءِ هيئةِ التَّدريس في برامج الماجستير المهنية بجامعةِ الملك عبد العزيز، وذلك بتحديد مستوى الوعي المعرفي بريادة الأعمال والفرص والمعوِّقات والتَّحديات التي تواجه المشروعات الرِّيادية وسُبُل التَّغلُّب عليها. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تمَّ تصميمُ استبانة من ثلاثة محاور (الوعي بالمفاهيم الرِّيادية، والوعي بالفرص الرِّيادية، والوعي بالتَّحدياتِ والمعوِّقات التي تواجه ريادة الأعمال)، وتكوَّنت العينةُ من (60) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس في برامج الماجستير المهنية في التخصُّصات (علوم إنسانية، وعلوم صحية، وعلوم هندسية وتقنية، وعلوم أساسية). وأشارت النَّتائجُ إلى وجود مستوى متوسِّط لدى أفراد عينة البحث في الوعي المعرفي بمفاهيم ريادة الأعمال، ووجود مستوى منخفض للوعي المعرفي فيما يتعلَّق بفرص ريادة الأعمال، وكذلك الوعي بالمعوِّقات والتَّحديات التي تواجه رواد الأعمال، كما أظهرت النَّتائجُ عدم وجود فروقٍ دالةٍ إحصائيًا ترجع إلى التخصُّص الأكاديمي والجنس والدرجة العلمية. وخلصت الدِّراسةُ إلى أهمية تحسين الثَّقافة الرِّيادية ورفع كفاءة أعضاء هيئة التَّدريس المهنية في التَّعليم الرِّيادي.

6.pdf