درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية للقيادة الإبداعية ومقترحات تعزيز دورها في تنمية الموهبة لدى الطالبات

2022
المجلد التاسع
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية للقيادة الإبداعية ومقترحات تعزيز دورها في تنمية الموهبة لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات في هذه المدارس، واعتمدت المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت أداة الاستبانة التي وزعت على عينة بلغت (305) معلمة، واشتملت على محوين أساسيين هما: المحور الأول: واقع القيادة الإبداعية لدى مديرات هذه المدراس، والمحور الثاني: مقترحات تعزيز دورها في تنمية الموهبة لدى الطالبات. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن درجة ممارسة القيادة الإبداعية من قبل مديرات المدارس الثانوية جاء بدرجة عالية جدا، بمتوسط (4.58)، وبانحراف معياري (0.71). كما جاءت درجة الموافقة على المقترحات التي تسهم في تعزيز دور القيادة الإبداعية في تنمية الموهبة لدى الطالبات بدرجة "موافقة بشدة"، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.59)، وبانحراف معياري بلغ (0.71). أيضا أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لمتوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد القيادة الإبداعية باختلاف متغير نوع المؤهل العلمي، وذلك لصالح المؤهل العلمي التربوي، بينما لم تظهر فروقا ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير سنوات الخدمة.  وكان من أبرز توصيات الدراسة الحفاظ على مستوى مديرات المدارس الثانوية المرتفع في القيادة الإبداعية من خلال برامج التطوير والتدريب، وتحفيزهن بما يضمن الاستمرارية والتقدم، وتوظيف امتلاكهن لمهارات القيادة الإبداعية في اكتشاف مواهب الطالبات وإبداعهن من خلال التخطيط الجيد للأنشطة والتدريبات التي تساعد على اكتشاف هذه المواهب.

1.pdf
28
217