برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية التعلم التحويلي ومساحة الابتكار لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية وأثره في تنمية عمق المعرفة لدى طالباتهن

2025
المجلد الثاني
العدد الثاني
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم

هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية التعلم التحويلي ومساحة الابتكار لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية. وتقصي أثره في تنمية عمق المعرفة لدى طالباتهن. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتمثلت الأدوات في: مقياس الكفاءة المهنية للمعلمات، واختبار عمق المعرفة للطالبات، وتم اختيار عينة عشوائية من معلمات الفيزياء للمرحلة الثانوية في مدينة خميس مشيط مجموعة تجريبية لتطبيق البرنامج التدريبي بلغ عددهن (34) معلمة، وعينة قصدية من طالبات الصف الأول الثانوية في المدينة ذاتها، بلغ عددهن (161) طالبة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية بلغ عددهن (81) طالبة وهن طالبات المعلمات اللاتي شاركن في البرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة وعددهن (80) طالبة وهن طالبات المعلمات اللاتي لم يشاركن في البرنامج التدريبي، وتوصلت  النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05) بين متوسطات درجات معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية في كل من التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الكفاءات المهنية لصالح التطبيق البعدي، ووجود حجم أثر كبير للبرنامج التدريبي المقترح القائم على نظرية التعلم التحويلي ومساحة الابتكار في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمق المعرفة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود أثر كبير للبرنامج التدريبي المقترح على تنمية عمق المعرفة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وأوصى البحث بالاستفادة من البرنامج التدريبي لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية ولتدريب شريحة أكبر من معلمي الفيزياء والعلوم بمراحل تعليمية مختلفة، والاستفادة من الأدوات المعدة في هذا البحث والمتمثلة في مقياس الكفاءة المهنية في قياس مستوى الكفاءة المهنية لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية واختبار عمق المعرفة لدى طلاب الصف الأول ثانوي.

البحث4.pdf