سعى البحث الحالي إلى تقصي أثر أنموذج لتدريس العلوم قائم على القضايا العلمية المجتمعية والنمذجة في اتخاذ القرار لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. ولتحقيق هدف البحث اُتبع المنهج شبه التجريبي، حيث طُبق أنموذج التدريس المقترح على المجموعة التجريبية، في حين دُرّست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة خلال الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي (1445هـ). واختيرت عينة قصدية مكونة من مدرستين للمرحلة المتوسطة من المدارس الحكومية بمنطقة عسير؛ حيث تكونت المجموعة التجريبية من (30) طالبة، وتضمنت المجموعة الضابطة من (30) طالبة. وجُمعت البيانات خلال اختبار اتخاذ القرار. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ≤ α) بين متوسطات رُتب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية. وظهرت فروق دالة إحصائيًا في جميع أبعاد اتخاذ القرار عدا بعد اقتراح التحسينات. واستنادًا لنتائج البحث قُدم عدد من التوصيات والمقترحات.
أثر أنموذج لتدريس العلوم قائم على التكامل بين القضايا العلمية المجتمعية والنمذجة في اتخاذ القرار لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
المجلد الثاني
العدد الثاني
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم
التدريس المستند إلى السياق، الثقافة العلمية، اتخاذ القرار، الجيل القادم من معايير العلوم، العلم والقضايا المجتمعية