المجلد الثاني
العدد الثاني
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم
رؤية استشرافية، المعايير، تقويم التعليم، التعليم المدمج، دول مجلس التعاون الخليجي
هدف البحث الحالي إلى وضع رؤية استشرافية لمعايير تقويم التعليم المدرسي المدمج في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واعتمد البحث أسلوب دلفي للدراسات الاستشرافية في عملية جمع البيانات وتحليلها؛ حيث تكونت أداة البحث من استبانة مفتوحة في مرحلتها الأولى، ومغلقة في المرحلة الثانية، وطبقت على عينة البحث المكونة من (10) خبراء تربويين في مجال تكنولوجيا التعليم والقياس والتقويم والتربية من مختلف دول مجلس التعاون. وأسفرت نتائج تطبيق جولات دلفي الثلاث عن عدد من النتائج، ومن أهمها بناء معايير لتقويم التعليم المدرسي المدمج في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ وتتكون من أربعة معايير، ويتضمن داخلها (62) محكًا؛ وهذه المعايير هي: الأهداف التعليمية، والمحتوى التعليمي، والأنشطة التعليمية، والتقويم.