رؤية استشرافية لمعايير تقويم التعليم المدرسي المدمج بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي

2025
المجلد الثاني
العدد الثاني
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم

هدف البحث الحالي إلى وضع رؤية استشرافية لمعايير تقويم التعليم المدرسي المدمج في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واعتمد البحث أسلوب دلفي للدراسات الاستشرافية في عملية جمع البيانات وتحليلها؛ حيث تكونت أداة البحث من استبانة مفتوحة في مرحلتها الأولى، ومغلقة في المرحلة الثانية، وطبقت على عينة البحث المكونة من (10) خبراء تربويين في مجال تكنولوجيا التعليم والقياس والتقويم والتربية من مختلف دول مجلس التعاون. وأسفرت نتائج تطبيق جولات دلفي الثلاث عن عدد من النتائج، ومن أهمها بناء معايير لتقويم التعليم المدرسي المدمج في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ وتتكون من أربعة معايير، ويتضمن داخلها (62) محكًا؛ وهذه المعايير هي: الأهداف التعليمية، والمحتوى التعليمي، والأنشطة التعليمية، والتقويم.

البحث6.pdf