تجليات التشكيل الفني في ديوان عندما يخضوضر الأطفال قدسًا
د. سعد ماشي عودة العنزي
أستاذ مشارك بقسم اللغة العربية
كلية العلوم والآداب بالقريات جامعة الجوف
المستخلص:
يتناول هذا البحث ديوان (عندما يخضوضر الأطفال قدسًا) للشاعر المصري
د. سعد دعبيس مبرزًا جماليات التشكيل الفني فيه، ومحاولاً البرهنة على أن
اختلاف الشكل الفني الذي يتخذه الشاعر لا يمثل عائقًا أمام المضمون الفكري،
وتتمثل إشكالية الدراسة في تساؤل رئيس، هو: ما السمات الفنية التي تميز هذا
الديوان؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس تساؤلات فرعية، منها: كيف وظف
الشاعر الصورة الفنية في شعره؟ وما سمات تشكيل الصورة؟ وما الخصائص
الجمالية الكامنة في النص؟ وما الخصائص القارة في الجانب الموسيقي
الإيقاعي بنصوص الديوان؟
واتكأ الباحث على المنهج الفني منهجًا للدراسة، مع الاتكاء على بعض
المناهج الأخرى كالمنهج النفسي والمنهج التاريخي، ولم يجد الباحث أية
دراسات سابقة تناولت جماليات التشكيل الفني في هذا الديوان.
قسم البحث إلى مقدمة وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، تناولت مقدمة البحث
التعريف بموضوع البحث وأهميته، ومنهجه، والدراسات السابقة، وخطة
البحث، وتقسيم الدراسة، وجاء التمهيد متناولا مضمون الديوان وأهم
الموضوعات التي عالجها الشاعر، وجاءت معالجة مباحث الدراسة في ثلاثة
مباحث: الأول يتناول الصورة الفنية وأنماطها، كما يتناول استدعاء التراث
وتوظيفه، والمبحث الثاني يعالج الإيقاع الموسيقي والمعجم الشعري، ويتناول
المبحث الثالث الأساليب الفنية الواردة بالديوان، وجاءت الخاتمة؛ لترصد أهم
ما توصل إليه البحث من نتائج.
الكلمات المفتاحية: الأسلوب- الصورة- القدس- دعبيس