التحليل العاملي لآراء رواد الأعمال حول تبني التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية في منطقة عسير

2016
المجلد الثالث
العدد الأول
مجلة العلوم الإنسانية

تهدف هذه الدراسة إلى اكتشاف أهم العوامل التي تحد من تبني التجارة الإلكترونية من وجهة نظر أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة أي رواد الأعمال والذين تم إغفالهم في الدراسات السابقة بشكل ملحوظ، علمًا بأن هذه المنشآت في السعودية تمثل أكثر من ٩٠ % من إجمالي عدد المنشآت المسجلة رسم ي ا في وزارة التجارة السعودية. ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم إجراء دراسة استقصائية تم خلالها توزيع ٤٠٠ استبانة على ١٦٠٠ من أصحاب هذه المنشآت والمسجلين في مركز رواد الأعمال بالغرفة التجارية في منطقة عسير وتم استرجاع ١٤٧ استبانة. كل استبانة احتوت على ١٢ متغيرً ا موزعة على خمسة محاور وهي التكلفة، بيوت الخبرة، الأمن والحماية والدعم الحكومي، الثقافة والمنتج، وقد خرجت الدراسة بنتيجتين رئيسيتين، أولًا هو أنه يوجد ثلاثة عوامل هامة تحد من تبني التجارة الإلكترونية وهي على التوالي عدم وضوح التشريعات الحكومية، ارتفاع التكاليف المالية وعدم وجود بيوت خبرة، وثانيً ا أن عدم الإلمام بمزايا التجارة الإلكترونية وعدم انتشار ثقافة التعاملات لا يؤثران البتة على تبني التجارة الإلكترونية من قبل المُلَّاك، وتوصي الدراسة بضرورة إيجاد أنظمة حكومية واضحة تحكم التعاملات التجارية الإلكترونية، زيادة التشجيع والدعم الحكومي لرواد الأعمال لممارسة التجارة الإلكترونية، إيجاد طرق دفع متنوعة وآمنة للتجارة الإلكترونية وتوفير طرق شحن وتوصيل فعالة وآمنة.

المجلد- 3- العدد 1-331-351.pdf