العلاقة بين الثقة بالنفس وكل من السلوك العدواني والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء مشروع تعزيز الثقة بالنفس بدولة الكويت

2016
المجلد الثالث
العدد الأول
مجلة العلوم الإنسانية

العلاقة بين الثقة بالنفس وكل من السلوك العدواني والتحصيل الدراسي. وتم استخدام المنهج التجريبي؛ وذلك لملاءمته لطبيعة وأهداف الدراسة. اشتملت عينة الدراسة على ست مدراس في الكويت بواقع خمسين طالب ا من كل مدرسة، ما مجموعه ٣٠٠ طالب ا. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الثقة بالنفس من إعداد الباحثة ومقياس٢٠١٤ ). وتم - السلوك العدواني من إعداد جمال الدين ( ٢٠٠٨ ) ونتائج الطلبة في نهاية العام الدراسي ( ٢٠١٣ استخدام اختبار "ت" للعينات المرتبطة، بالإضافة إلى معاملات الارتباط لبيرسون. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الثقة بالنفس بعد تطبيق المشروع لصالح القياس التتبعي، ووجود علاقة دالة وسالبة بين الثقة بالنفس والسلوك العدواني، ووجود علاقة دالة وموجبة بين الثقة بالنفس والتحصيل لدى طلبة المرحلة الثانوية.

المجلد- 3- العدد 1-143-168.pdf