أثر التعلم التعاوني في إجادة مهارات القراءة التلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت

2015
المجلد الثاني
العدد الأول
مجلة العلوم الإنسانية

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية التعلم التعاوني في تحسين مستوى القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصف الرابع الابتدائي بالكويت. وتم استخدام المنهج التجريبي، والمناسب لأهداف الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من ( ٦٠ ) تلميذا وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي بمنطقة العاصمة التعليمية بالكويت، تم تقسيمهم إلى مجموعتين حجم كل مجموعة ٣٠ تلميذة وتلميذة. واعتمدت الدراسة على إعداد بطاقة ملاحظة لبعض مهارات القراءة. كما تم استخدام اختبارات للعينات المرتبطة وغير المرتبطة. بينت النتائج أن استخدام التعلم التعاوني في التدريس ذو فاعلية في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية؛ حيث كانت جميع قيم (ت) المحسوبة عند المقارنة بين القياسين القبلي والبعدي، كما بينت تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التعلم التعاوني على تلاميذ المجموعة الضابطة، والتي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لجميع مهارات بطاقة الملاحظة.

المجلد 2العدد 1-319-351.pdf
5