مشكلات تصميم الاستبانة في البحوث الاجتماعية لدى طلبة الدراسات العليا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية مطبقة على بعض أقسام الدراسات الاجتماعية في الجامعات السعودية

المجلد الحادي عشر
العدد الأول
مجلة العلوم الإنسانية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أهم الإشكالات التي يقع فيها طلبة الدراسات العليا في بعض أقسام الدراسات الاجتماعية عند تصميم أداة البحث (الاستبانة) تحديدًا. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة، باستخدام أداة الاستبانة، وتطبيقها على أعضاء هيئة التدريس في بعض أقسام الدراسات الاجتماعية في الجامعات السعودية، وعددهم (117) عضواً.

وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: أن الأخطاء المنهجية جاءت في المرتبة الأولى بأعلى متوسط (2.59)، تلى ذلك محور الأخطاء الصياغية بمتوسط بلغ (2.13)، ثم محور الأخطاء الشكلية الذي بلغ (1.70). وتبين أن أهم إشكالية في محور الأخطاء المنهجية هي وجود خلط بين عبارات الاتجاهات وعبارات أنماط السلوك حيث حصلت على المرتبة الأولى، وفي محور الأخطاء الصياغية تبين أن أهم إشكالية يقع فيها طلبة الدراسات العليا هي الخلط بين الصياغة الإيجابية والسلبية في صياغة عبارات الاستبانة، بينما في محور الأخطاء الشكلية تبين أن أبرز إشكالية هي عدم تقسيم الاستبانة إلى مجموعات متناسقة لها عناوين فرعية بحسب أهداف البحث، إلى جانب عدة نتائج هامة تم عرضها في الجزء الخاص بالنتائج.

 وتوصي الدراسة بالتوسع في عقد الدورات التطبيقية في مجال بناء الاستبانة، وإيجاد فرص للاستشارات البحثية في موضوع بناء الأدوات البحثية، كذلك إنشاء مركز على مستوى الجامعة أو على مستوى الكليات يعني بتقديم الاستشارات ويقدم خدماته للمجتمعات البحثية، إلى جانب وجود معايير تعمل بها الأقسام لتجويد بناء أداة الاستبانة.

مشكلات تصميم الاستبانة في البحوث الاجتماعية لدى طلبة الدراسات العليا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.pdf
12