تَمَثَّلَتْ مُشْكِلَةُ الدِّرَاسَةِ فِي "تحديد استخدامات الشباب السعودي لتكنولوجيا المحتوى الصوتي عبر التدوينات الرقمية الصوتية الحديثة (بودكاست نموذجًا)". وسيتم ذلك من خلال رصد معدلات استخدام الشباب السعودي (عينة الدراسة) لتكنولوجيا المحتوى الصوتي عبر التدوينات الرقمية الصوتية الحديثة (بودكاست نموذجًا)، وكيفية استخدامهم لهذا التطبيق، ودوافع استخدامهم لهذا التطبيق، وتحديد مواقع البودكاست الأكثر تفضيلًا لديهم لمُتابعتها، والأنواع التي يفضلون مُتابعتها، وطريقة تفاعلهم معها، ومعرفة الجوانب الفنية والعناصر الجاذبة بتطبيق البودكاست من وجهة نظرهم، ومعرفة تقييمهم للتطبيق، والصعوبات التي تواجههم أثناء استخدامهم لهذا التطبيق، الإشباعات المتحققة لديهم نتيجة استخدامهم لهذا التطبيق، وأخيرًا الكشف عن تأثيرات استخدام هذا التطبيق عليهم. وقد اعْتَمَدْت الدِّرَاسَةُ على المنهج المسحي survey الكمي مُستخدمة استمارة الاستبيان عبر الإنترنت (الاستبيان الإلكتروني) كأداة لجمع البيانات من عينة عمدية قوامها (4000 مُفردة) من الشباب السعودي الذين يستخدمون تطبيق البودكاست من مختلف المستويات الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية، كما استندت في الإطار النظري للدراسة على مدخل الاستخدامات والتأثيرات.
وخلصت الدّراسة إِلى ما يلي: أن أغلبية المبحوثين يستخدمون تطبيق البودكاست ما بين (دائمًا، وأحيانًا) بنسبة (81.8%)؛ وأن مواقع التواصل الاجتماعي قد احتلت المقدمة من حيث كيفية معرفة الشباب السعودي (عينة الدراسة) بتطبيق البودكاست حيث بلغت نسبته (72.3%)؛ وأن أغلبية الشباب السعودي (عينة الدراسة) لديهم أسباب ودوافع بدرجة مرتفعة لاستخدام تطبيق البودكاست حيث بلغت نسبة المبحوثين الذي أوضحوا ذلك (81%)؛ وأن أغلبية الشباب السعودي (عينة الدراسة) يتفاعلون بدرجة متوسطة مع الملفات الموجودة على تطبيق البودكاست حيث كانت نسبتهم (58%)؛ وأن أغلبية الشباب السعودي (عينة الدراسة) قد استفادوا بشكل كبير من استخدامهم تطبيقات البودكاست حيث بلغت نسبتهم (53.8%)؛ وأن أغلبية الشباب السعودي (عينة الدراسة) بنسبة (94.2%) قد أفادوا بأن استخدامهم لتطبيق البودكاست يُلبي احتياجاتهم بشكل يترواح ما بين (يلبيها إلى حد كبير، يلبيها إلى حد ما)؛ وأن أغلبية الشباب السعودي (عينة الدراسة) يتحقق لديهم درجة مرتفعة من الإشباعات نتيجة استخدامهم لتطبيق البودكاست حيث كانت نسبتهم (84%)؛ وأن أغلبية الشباب السعودي (عينة الدراسة) أوضحوا بأن استخدامهم لتطبيق البودكاست يؤثر عليهم بدرجة إيجابية بشكل كبير حيث كانت نسبتهم (80.5%)؛ وأن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدلات استخدام الشباب السعودي (عينة الدراسة) لتكنولوجيا المحتوى الصوتي عبر التدوينات الرقمية الصوتية الحديثة (بودكاست نموذجًا) الإشباعات المتحققة من استخدامهم لها؛ وأخيرًا أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدلات استخدام الشباب السعودي (عينة الدراسة) لتكنولوجيا المحتوى الصوتي عبر التدوينات الرقمية الصوتية الحديثة (بودكاست نموذجًا) والتأثيرات الناتجة من استخدامهم لها.