فاعليةُ برنامج قائم على الأنشطةِ القرائية في تنميةِ مهاراتِ الكتابةِ الرَّقمية لدى طالباتِ الصف الأول المتوسِّط

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدِّراسةُ الحالية تقصِّي فاعليةِ برنامج قائم على الأنشطةِ القرائية في تنمية مهارات الكتابة الرَّقمية لدى طالبات الصف الأول المتوسِّط، وتكوِّنت عينةُ الدِّراسة من (52) طالبةً، وتمَّ إعدادُ الأدوات والمواد البحثية الآتية: قائمة مهارات الكتابة الرَّقمية اللازم تنميتها لدى طالبات الصف الأول المتوسِّط، وبرنامج الأنشطة القرائية، واختبار مهارات الكتابة الرَّقمية، وقد تمَّ تطبيقُ الاختبار بعد التأكُّد من صدقه وثباته. وتمَّت معالجةُ بيانات الدِّراسة باستخدام اختبار النِّسبةِ التَّائية "ت"، وقد أظهرت نتائجُ الدِّراسة وجودَ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى (0.01) بين المتوسِّطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التَّجريبية والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الرَّقمية لصالح درجات طالبات المجموعة التَّجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسِّطات درجات طالبات المجموعة التَّجريبية في التَّطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الرَّقمية لصالح درجات التَّطبيق البعدي، وقد خلصت الدِّراسةُ لمجموعةٍ من التوصيات من بينها، إرساء مبدأ التعلُّم للمتعة، وضرورة استخدام توجُّهات تعلُّم حديثة كتوجُّه الأنشطة القرائية  من أجلِ تنميةِ مهارات الكتابةِ الرَّقمية لدى المتعلِّمات بالمرحلةِ المتوسِّطة.

12.pdf
0
12