أثرُ ممارسةِ أنشطةِ الفنون الأدائية في مُقرَّر الفنون على الاتِّجاه نحو المواطنةِ لدى طالباتِ الصَّف الثَّاني الثَّانوي

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هدف البحثُ الحالي إلى قياس أثر ممارسة أنشطة الفنون الأدائية في مُقرَّر الفنون على تنمية الاتِّجاه  نحو المواطنة لدى طالبات الصَّف الثَّاني الثَّانوي بمدينة أبها، اتَّبع البحثُ المنهجَ شبه التَّجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وتمت إجراءاته على عينة قوامها (60) طالبةً من طالبات الصَّف الثَّاني الثَّانوي. تمَّ استخدامُ أدوات البحث التالية: (1) مقياس المواطنة لقياس اتجاه الطالبات: استطلاعي، وقبلي، وبعدي، (2) مقابلة استطلاعية (فردي، قبلي): لاستطلاع آراء عينة عشوائية من طالبات الصَّف الثَّاني الثَّانوي اتِّجاه المواطنة من خلال المجالات التَّالية: (المشاركة الفاعلة، قنوات التَّواصل، الانتماء للوطن)، (3) مقابلة مركَّزة (جماعي، بعدي): لقياس اتجاه الطالبات نحو المواطنة بعد تطبيق أنشطة فنون الأداء. أظهرت النَّتائجُ وجودَ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية نحو المواطنة بين متوسِّطي القياس القبلي والبعدي لعينة البحث لصالح القياس البعدي، في كلٍ من مجال (المشاركة الفاعلة، وقنوات التَّواصل، والانتماء للوطن) بحجم تأثيرٍ مختلف بين كلٍ منهم، كما اتَّفقت تلك النتائجُ مع التَّحليل النوعي للمقابلة المركَّزة؛ مما يدل على وجود أثر عالٍ لممارسة أنشطة الفنون الأدائية (بوصفها متغيِّرًا مستقلًا) على الاتِّجاه  نحو المواطنة (بوصفها متغيِّرًا تابعًا) لدى طالبات الصَّف الثَّاني الثَّانوي.

8 (1).pdf
0
4