هَدفتْ الدِّراسةُ الحالية إلى الكشفِ عن درجةِ توافرِ الممارساتِ التَّدريسية المتوافقةِ مع أبعاد التَّعليم الأخضر في أداء مُعلِّمي العلوم بالمرحلةِ الابتدائية بمنطقةِ عسير. والكشف كذلك عن المعوِّقات التي تُعيقُ ممارسةَ مُعلِّمي العلوم لتلك الممارسات من وجهةِ نظرهم؛ ولتحقيقِ هذا الهدف استخدم الباحثُ المنهجَ الوصفي المسحي، وتكوَّن مجتمعُ البحث من مُعلِّمي العلوم بالمرحلةِ الابتدائية بمنطقةِ عسير، وبلغت عينةُ البحث (55) معلِّماً، تمَّ اختيارُهم بالطريقةِ العشوائية البسيطة، واستخدم الباحثُ أداتين لجمع المعلومات هما: استبانة لتعرُّف مستوى ممارسة مُعلِّمي العلوم بالمرحلةِ الابتدائية بمنطقةِ عسير في ضوء أبعاد التَّعليم الأخضر، وأخرى لتعرُّف مُعوِّقات ممارستِهم لتلك الممارسات. وقد أظهرت النَّتائجُ أنَّ متوسِّط ممارسة مُعلِّمي العلوم للممارساتِ المتوافقةِ مع أبعاد التَّعليم الأخضر كان مُتوسِّطا، وقد كان متوسِّطُ المعوقات مرتفعًا، حيث كانت كثرةُ أعباء المعلِّم وضيق وقته لا يساعدانه على تطبيق الممارسات التَّعليمية في ضوء التَّعليم الأخضر؛ ولذلك أوصت الدِّراسةُ بأهميةِ توفيرِ الإمكاناتِ اللازمة لتدريب المُعلِّمين على اكتسابِ المهارات المختلفة المتعلِّقة بالتَّعليم الأخضر، وللاستفادةِ من الإمكاناتِ المادية للمباني المدرسية في تنميةِ مستويات الوعي البيئي والاستدامةِ الخضراء.
درجةُ توافرِ الممارساتِ التَّدريسية المتوافقةِ مع أبعادِ التَّعليم الأخضر في أداء مُعلِّمي العلوم بالمرحلةِ الابتدائية بمنطقةِ عسير
المجلد الحادي عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية
الممارسات التَّدريسية
مُعلِّمو العلوم
المرحلة الابتدائية
التَّعليم الأخضر
0
40