تقييمُ مستوى مشاركةِ الطُّلاب الجامعيين في بيئةِ تعلُّم إلكترونية تزامُنية من وجهةِ نظرهم

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

هدف البحثُ الحالي إلى تقييمِ مستوى مشاركةِ الطُّلاب الجامعيين في بيئة تعلُّم إلكترونية تزامُنية من وجهةِ نظرهم؛ ولتحقيقِ غرض البحث، تمَّ استخدامُ المنهجِ الكمي ذي التَّصميم الوصفي المسحي؛ حيث تمَّ تصميمُ أداة البحث المناسبة وفقًا لغرض البحث، وكانت استبانةً اشتملت على ثلاثةِ محاور تضمَّنت (25 ) عبارةً وُزِّعَتْ على عيِّنةٍ مُكوَّنةٍ من (82) طالبًا من طلبة البكالوريوس بكليَّة التَّربية بجامعة الملك خالد. وخلصت نتائجُ البحث إلى أنَّ مستوى التَّواصل الفعَّال مع أستاذ المقرَّر كان بدرجةٍ عالية، في حين جاء مستوى ممارسة بُعْدي: المشاركة مع زملاء الفصل في بيئة التَّعلُّم التَّزامُنية، والانخراط في التَّعلُّم خلال البيئة التَّزامُنية بدرجة فوق المتوسِّط. كما أشارت النَّتائجُ إلى أنَّ مستوى ممارسةِ أبعاد الاستبانة جميعها كان بدرجة فوق المتوسِّط. وفي ضوء هذه النَّتائج، أوصى البحثُ بأهميةِ تدريب أعضاء هيئة التَّدريس والمعلِّمين والمعلِّمات على استراتيجياتِ التَّدريس في بيئة التَّعلُّم الإلكترونية التَّزامُنية، مع أهميةِ التَّدريب على تصميم الأنشطة التَّعليمية المناسبة لهذه البيئة. كما أوصى البحثُ بضرورةِ رفعِ نسبةِ الوعي لدى الطلبة بأهميةِ الدور الفعلي للمتعلِّم في التَّعلُّم الإلكتروني المتزامن، والتَّهيؤ والاستعداد للمحاضرة الافتراضية، ومشاركته مشاركةً فاعلةً من خلالها؛ لرفع كفاءة مُخرجات التَّعلُّم في بيئة التَّعلُّم الإلكترونية التَّزامُنية.

11 (1).pdf
0
28