فاعلية استخدام استراتيجية السَّرد القصصي في تدريسِ اللغةِ العربية على تحسينِ مهاراتِ فهمِ المقروء لدى تلميذاتِ الصَّف الرَّابع الابتدائي في مدينةِ الرياض

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

استهدفَ البحثُ الكشفَ عن فاعليةِ استراتيجية السَّرد  القصصي في تحسينِ المستوياتِ الأربع لفهم المقروء (الحرفي، والتَّحليلي الذي يشملُ مهاراتِ التَّفسير والاستنتاج، والنَّقدي، والإبداعي) لدى تلميذاتِ الصف الرَّابع الابتدائي. وقد اتَّبع البحثُ المنهجَ شبه التجريبي ذا المجموعتين التَّجريبية والضَّابطة ، حيث تمَّ اختيارُ عينة مكوَّنة من (50) تلميذةً من تلميذاتِ الصف الرَّابع الابتدائي، تمَّ تقسيمهنَّ إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، ثم طُبِّق اختبارٌ قبلي في فهم المقروء للتأكُّد من تكافؤ المجموعتين قبل إخضاع المجموعة التَّجريبية لتجربة التَّدريس باستراتيجيةِ السَّرد  القصصي، وبعد ذلك أُجري الاختبارُ نفسه بعديًّا على المجموعتين بعد الانتهاء من تجربةِ البحث باستخدامِ استراتيجيةِ السَّرد  القصصي. وكشفت نتائجُ البحث عن فاعلية استراتيجيةِ السَّرد  القصصي في تحسين مهارات فهم المقروء؛ حيث بلغ المتوسِّطُ الحسابي لدرجات المجموعة الضَّابطة  (49.28)، وبلغ المتوسِّطُ الحسابي لدرجاتِ المجموعةِ التَّجريبية (89.92) درجة، وقيمة (ت) المحسوبة (22.966) بمستوى معنوية (0.000) وهي نتيجةٌ إجمالية تُشير إلى وجود فرقٍ ذي دلالةٍ إحصائية بين درجاتِ التِّلميذات في المجموعة الضَّابطة ، ودرجات التِّلميذات في المجموعة التَّجريبية لمصلحةِ المجموعة التَّجريبية؛ مما يدلُّ على التحسُّن الكبير والملحوظ لمستوى تلميذات المجموعة التَّجريبية التي تمَّ تدريسُها باستخدامِ استراتيجيةِ السَّرد  القصصي.

8.pdf
0
42