هَدفتْ هذه الدِّراسة إلى الكشفِ عن درجةِ تضمينِ معايير (CSTA) في كُتُب المهاراتِ الرَّقمية للصف الرَّابع الابتدائي بالمملكةِ العربيَّةِ السُّعودية، واستخدم الباحثُ المنهجَ الوصفي التَّحليلي، وصُمِّمت بطاقةُ تحليل المحتوى وجرى تحليلُ كُتُب المهارات الرَّقمية للفصلين الأول والثَّاني والثَّالث بواقع ثلاثة كُتُب باستخدام التِّكرارات والنِّسب المئوية وتكوَّنت بطاقةُ التَّحليل من معايير (CSTA) الخمس الرئيسة التي تشملُ: معيارَ نُظُم الحوسبة ويتضمَّن ثلاثةَ معايير فرعية، ومعيار الشَّبكات والإنترنت ويتضمن معيارين فرعيين، ومعيار تحليل البيانات ويتضمَّن معيارين فرعيين، ومعيار البرمجة والخوارزميات ويتضمَّن عشرة معايير فرعية، ومعيار أثار الحوسبة ويتضمَّن أربعة معايير فرعية، وطُبِّقت بطاقةُ التَّحليل بعد التحقُّق من الصِّدق والثَّبات، وكشفت نتائجُ الدِّراسة عن تضمين جميع المعايير الرئيسية في كُتُب المهارات الرَّقمية، كما كشفت النَّتائجُ عن عدد تكرارات عالٍ للمعايير الفرعية بلغ (449) تكرارًا موزَّعةً على محتوى كُتُب المهارات الرَّقمية للصف الرَّابع الابتدائي، كما اقترح الباحثُ عددًا من التوصيات منها: تطوير محتوى كُتُب المهارات الرَّقمية للصف الرَّابع الابتدائي بما يضمنُ توافر معايير (CSTA) بدرجة مناسبة لكل فصلٍ دراسي، مع مراعاةِ مبدأ الاستمرارية والتَّتابع والاهتمام بمعايير (CSTA) التي أُهمَلت في محتوى كُتُب المهاراتِ الرَّقمية.
درجةُ تضمينِ معايير (CSTA) في محتوى كُتُب المهاراتِ الرَّقمية للصف الرَّابع الابتدائي في المملكةِ العربيَّةِ السُّعودية
المجلد الحادي عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية
معايير (CSTA)
المهارات الرَّقمية
تحليل المحتوى
0
28