هدفت هذه الدِّراسةُ تعرُّفَ دور مُعلِّمي العلوم في تنميةِ الوعي البيئي لدى الطُّلاب في المرحلةِ الابتدائية والمتوسِّطة بمحافظةِ القنفذة والمعوِّقات التي تواجههم من وجهةِ نظرهم، كما هدفت كشفَ الفروقِ الإحصائية بين متوسِّطاتِ استجاباتِ أفراد عيِّنةِ الدِّراسة البالغ عددهم (68) مُعلِّما تبعًا لمتغيِّري: المرحلةِ الدِّراسية (الابتدائية، والمتوسِّطة) والتَّخصُّص العلمي (علوم، وأحياء، وكيمياء، وفيزياء، وعلم الأرض). استُخدِمَ المنهجُ الوصفي المسحي من خلال استبانة تضمَّنت ثلاثة محاور، المحورُ الأول شمل الأسئلةَ الديموغرافية، والمحورُ الثَّاني شمل (21) دورًا لتنميةِ الوعي البيئي، والمحور الثَّالث شملَ (21) معوِّقًا لدورِ معلِّم العلوم في تنميةِ الوعي البيئي. وخلصت الدِّراسةُ الى أنَّ دورَ معلِّمي العلوم كان كبيرًا جدًا من وجهةِ نظرهم، كما وجدت الدِّراسةُ أنَّ معوِّقاتِ تنميةِ الوعي البيئي جاءت بدرجةٍ متوسِّطة، ولم تجد الدِّراسةُ فروقًا ذات دلالةٍ إحصائية بين مجموعاتِ الدِّراسة تبَعًا لمتغيِّري: المرحلةِ الدراسية، والتَّخصُّص العلمي. وأوصت الدِّراسةُ باستخدامِ المنهجِ النوعي لاستكشافِ تجاربَ.
دورُ معلِّمي العلوم في تنميةِ الوعي البيئي لدى الطُّلاب والمعوِّقاتُ التي تواجِهُهُم من وجهةِ نظرهم بمحافظةِ القنفذة
المجلد الحادي عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية
البيئة
الوعي البيئي
معلِّم العلوم
0
16