هدفت الدِّراسة الحالية إلى تناولِ مفهومِ المواطنة في الإسلام من خلال: القرآن الكريم، والسُّنَّة النبوية المطهَّرة، والفكر التَّربوي الإسلامي، مع إبرازِ بعضِ التَّحديات التي تواجهُ المواطنةَ في العصر الحالي، وتقديمِ بعض المقترحاتِ التي يمكنُ من خلالها تعزيزُ المواطنة ومواجهةُ تحدياتِها في ضوء التَّربيةِ الإسلامية؛ ولتحقيقِ هدف الدِّراسة تمَّ استخدامُ المنهجين الأصولي والوصفي، وجاءت الدِّراسة مشتملةً على إطارٍ عام من: مُقدِّمة، ومشكلة للدراسة، وأسئلة، وأهداف، وأهمية، ومنهج، وحدود، ودراساتٍ سابقة، ثم ثلاثةُ محاور، تكوَّن المحورُ الأول من الإطار المفهومي للمواطنةِ في الإسلام، وعرض المحورُ الثَّاني أبرزَ تحديات المواطنة، وجاء المحورُ الثَّالث عن: كيفية التغلُّب على تحدياتِ المواطنة في ضوء التَّربيةِ الإسلامية، وأكَّدت نتائجُ الدِّراسة أنَّ المواطنةَ في الإسلام تسعى بأسُسِها ومرتكزاتِها الشُّمولية من أجلِ تنشئةِ المواطن على القيم والمبادئ والمثُل الإسلامية؛ لإيجاد مواطن متسلِّح بالإيمان، وقادر على الدفاع عن وطنه ومجتمعه، ومشارك في تنميته، وقادر على التَّكيُّف والتَّفاعل الإيجابي مع المتغيِّراتِ الدَّاخلية والخارجية المختلفة بطريقةٍ إيجابيةٍ فاعلة تخدمُ مجتمعه ووطنه. إنَّ تحدِّياتِ المواطنة تتعدَّد في العصر الحاضر ومن أبرزها: تحدي العولمة الثَّقافية، وتحدي التَّغريب، وتحدي الانحراف الفكري. ويمكنُ التَّغلُّبُ على تحدياتِ المواطنة من خلال عدة نقاط كشفت عنها الدِّراسة وتمثَّلت في: الاهتمامِ بالثَّقافة العربيةِ الإسلامية، ونشرِ ثقافةِ الحوار مع الآخر لمواجهةِ تحدياتِ المواطنة، وتفعيلِ قيمةِ التَّعايش والسَّلام المجتمعي لمواجهةِ تحدياتِ المواطنة.
التَّحدياتُ المعاصرةُ لقيمِ المواطنة وسُبُلِ مواجهتِها في ضوء التَّربيةِ الإسلامية - دراسةٌ تحليلية
المجلد الحادي عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية
المواطنة
الانتماء
الولاء
التحديات
0
10