هدفتْ الدِّراسةُ الكشفَ عن درجةِ ممارسةِ رؤساءِ الأقسام للمهاراتِ القيادية بفرعِ جامعةِ أم القرى في محافظةِ القنفذة من وجهةِ نظرِ أعضاء هيئةِ التَّدريس، والكشفِ فيما إذا كانت هناك فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائية بين درجةِ ممارسةِ رؤساء الأقسام للمهارات القيادية بفرع جامعة أم القرى في مُحافظةِ القنفذة ترجعُ لمتغيِّراتِ (الجنس، والدَّرجة العلمية، والخبرة). واستخدمتْ الدِّراسةُ المنهجَ الوصفي المسحي، وأداة الاستبانة التي تمَّ تطبيقُها على عيِّنةٍ عشوائيةٍ طبقيةٍ من أعضاءِ هيئة التَّدريس بلغت (412) عضوًا. وقد توصَّلتْ الدِّراسةُ إلى أنَّ مستوى الموافقة على المهاراتِ القيادية من وجهةِ نظر عينة الدِّراسة كان متوسِّطًا، كما توصَّلت الدِّراسةُ إلى وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسِّطات درجاتِ أعضاءِ هيئة التَّدريس على الدَّرجةِ الكلية لممارسة رؤساء الأقسام للمهارات القيادية بفرع جامعة أم القرى في محافظةِ القنفذة تُعزَى لمتغيِّري: الدرجة العلمية، والخبرة، حيث جاءت الفروقُ لصالحِ أفراد العيِّنة من فئةِ الأساتذة، ولصالح فئة أعضاء هيئة التَّدريس ذوي الخبرة الأكثر من20))عامًا، في حين لم تُظهر النَّتائجُ دلالةَ فروقٍ ترجعُ لمتغيِّر الجنس.
درجةُ ممارسةِ رؤساءِ الأقسام للمهاراتِ القيادية بفرعِ جامعةِ أم القرى في مُحافظةِ القنفذة من وجهةِ نظرِ أعضاءِ هيئةِ التَّدريس
المجلد العاشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
القيادة
رؤساء الأقسام
جامعة أم القرى
0
17