دورُ جامعةِ شقراء في تعزيزِ الضَّبط الاجتماعي لدى طُلَّابِها من وجهةِ نظرِ أعضاءِ هيئةِ التَّدريس

2023
المجلد العاشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية

هدفَ البحثُ الحالي دراسةَ  دورِ جامعةِ شقراء في تعزيز الضَّبط الاجتماعي لدى طُلَّابِها  من وجهةِ نظرِ أعضاءِ هيئة التَّدريس، حيث قامت الباحثةُ ببناء استبانة لقياسِ دورِ الجامعة في تعزيزِ الضَّبط الاجتماعي لدى طُلَّابِها  وفقًا  لأربعةِ محاور أساسية تمثَّلت في دورِ كلٍ من (عضو هيئة التَّدريس، والأنشطةِ الجامعية، ولوائح الجامعة وأنظمتها، وتعاون الجامعة مع المجتمع) وتمَّ التَّحقُّق من صدقِ الاستبانةِ وثباتِها باستخدام معامل ارتباط بيرسون، وبلغ حجمُ العيّنة (237) عضوًا من أعضاء هيئة التَّدريس بجامعةِ شقراء طُبِّقت عليهم الاستبانة، وتمَّ استخدامُ المنهج الوصفي المسحي. وأُجْرِيت التَّحليلاتُ الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج (SPSS) واستخدام الأساليب الإحصائية: التِّكرارات والنِّسب المئوية، والانحراف المعياري، وتحليل التَّباين الأحادي (ANOVA)، واختبار (T-test)، وتمثَّلت أهمُّ نتائج البحث في أنَّ دورَ عضو هيئة التَّدريس، ولوائح الجامعةِ وأنظمتها في تعزيز الضَّبط الاجتماعي لدى الطلاب جاء بدرجةٍ كبيرةٍ جدًا، في حين أنَّ دورَ الأنشطةِ الجامعية وتعاون الجامعة مع المجتمع في تعزيزِ الضَّبطِ الاجتماعي لدى الطلَّاب جاء بدرجةٍ كبيرة. كما تبيَّن وجودُ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية بين عيّنةِ الدِّراسة فيما يتعلَّق بمحاور الدِّراسة تُعزَى إلى الدَّرجة العلمية. ووجودُ اختلافاتٍ جوهرية بين العيّنة في محوري: عضو هيئة التَّدريس، وتعاون الجامعة مع المجتمع اعتمادًا على مُتغيِّر التَّخصُّص، ووجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية بين عيّنةِ الدِّراسة فيما يتعلَّق بمحوري: لوائح الجامعة وأنظمتها، وتعاون الجامعةِ مع المجتمع تُعزَى إلى سنوات الخبرة بالعمل في المجال الأكاديمي.

4.pdf
0
21