دورُ التَّفكير الاستراتيجي في تعزيزِ التَّمكين الإداري لدى القياداتِ النِّسائيَّة في الجامعاتِ السُّعوديَّة

2023
المجلد العاشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية

هَدفت هذه الدِّارسةُ تعرُّفَ درجةِ تطبيق التَّمكين الإداري لدى القياداتِ النِّسائيَّة في الجامعاتِ السُّعوديَّة، وتحديد مستوى تطبيق التَّفكير الاستراتيجي من وجهةِ نظرِ القيادات الأكاديمية، وكذا تعرُّف العلاقةِ بين التَّفكيرِ الاستراتيجي والتَّمكينِ الإداري للقياداتِ النِّسائيَّة في الجامعاتِ السُّعوديَّة؛ ولتحقيقِ هذه الأهداف تمَّ الاعتمادُ على المنهجِ الوصفي والاستبانة لجمع البيانات، وتمَّ اختيارُ عيِّنة تكوَّنت من (184) قائدًا أكاديميًا من العاملين في الجامعاتِ السُّعوديَّة وخلُصتْ نتائجُ الدِّراسةِ إلى أنَّ درجةَ تطبيق التَّمكين الإداري لدى القياداتِ النِّسائيَّة في الجامعات السُّعوديَّة جاءت متوسِّطةٌ على الأبعادِ التَّالية: (تفويض السُّلطة، والتَّحفيز والدَّافعية الذَّاتية، والمشاركة في فرق العمل) في حين جاءت بدرجةٍ عالية على بُعْد التَّطوير المهني. وجاء مستوى تطبيق التَّفكير الاستراتيجي من وجهةِ نظر القياداتِ الأكاديمية بدرجةٍ متوسِّطة وعلى جميعِ أبعاده، كما خلصت النَّتائجُ إلى وجود علاقةٍ إيجابية وذات دلالةٍ إحصائية بين التَّفكير الاستراتيجي والتَّمكين الإداري للقياداتِ النِّسائيَّة في الجامعاتِ السُّعوديَّة.

1_0.pdf
0
27