الأدوارُ المطلوبة من المدرسة الثَّانويَّة لتعزيزِ القيم المستَهدَفة في برنامج تنميةِ القدرات البشرية

2022
المجلد التاسع
العدد الخامس
مجلة العلوم التربوية

هدفت هذه الدراسةُ معرفةَ الأدوارِ المطلوبة من المدرسة الثَّانويَّة (المعلِّم, والمنهج, والأنشطة اللاصفية) لتعزيزِ القيم المستَهدَفة في برنامج تنميةِ القدرات البشرية التي تشملُ تسعَ قيم هي (الانتماء الوطني، والتسامح، والوسطية، والمثابرة، والإتقان، والانضباط، والمرونة، والإيجابية، العزيمة), وقد طُبِّقَتْ الدراسةُ على المشرفين التربويين بالإدارةِ العامة للتعليم في منطقة عسير على عينة قوامُها (164) مشرفًا, واستخدمت الدراسةُ المنهجً الوصفي المسحي, وتمَّ استخدامُ اختبارَ (ت) واختبارَ تحليل التباين, وأظهرت نتائجُ الدراسة موافقةَ عينتِها على الأدوارِ المطلوبة من المعلِّم, حيث بلغ المتوسِّطُ الحسابي للمحور (4.65), وكذلك موافقتهم على الأدوار المطلوبة من المنهج, حيث بلغ المتوسِّطُ الحسابي للمحور (4.60), وأخيرًا موافقتهم على الأدوار المطلوبة من الأنشطة اللاصفية, حيث بلغ المتوسِّطُ الحسابي للمحور (4.52), وأظهرت الدراسةُ عدمَ وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية في استجابات أفراد العينة حول الأدوارِ المطلوبة من المدرسة الثَّانويَّة لتعزيز القيم المستَهدَفة في برنامج تنميةِ القدرات البشرية تُعزَى لمتغيِّرات الدراسة (التخصُّص، وسنوات الخدمة في التعليم).

4- د.محمد فراج.pdf
4
252