مجلة العلوم التربوية - المجلد الثامن - العدد الثالث -ديسمبر 2021م

2021
المجلد الثامن
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

مقدمة العدد

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد، وعلى آلة وصحبه أجمعين، وبعد.

فإن مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية دأبت منذ إنشائها على أن تكون ضمن أهم أوعية المعلومات، وأن تظل منبرًا علميًا جادًا، يهتم بنشر البحوث الأصيلة، ذات الجودة؛ وفق مقاييس علمية وضوابط موضوعية، من خلال تلاقح الأفكار وتبادل المعلومات لخدمة العلم والمعرفة، لتحقيق رؤية جامعة الملك خالد وأداء رسالتها، كي يستفيد منها متخذو القرار والباحثون دعما للتطور العلمي؛ الهادف لخدمة الإنسانية في مختلف ميادين التربية.

وأصالة عن نفسي ونيابة عن هيئة تحرير المجلة يطيب لي أن أرحب بجميع زوار موقع المجلة الإلكتروني سواء من الباحثين والمهتمين من طلاب العلم والمعرفة، ويسعدني أن أقدم لجمهور المجلة العدد (3) من المجلد (8)؛ ديسمبر (2021)، والذي تضمن بين دفتيه (11) بحثا متنوعا وثريا، حيث اهتم البحث الأول منها؛ بدراسة العلاقة بين الاغتراب النفسي والإجهاد الأكاديمي بالنسق القيمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز، وركز الثاني؛ على استكشاف فعالية القواعد التنفيذية للوائح الأكاديمية بجامعة حفر الباطن، وبحث الثالث؛ درجة تطبيق المعايير التربوية الخاصة بالرخصة المهنية للمعلمين من وجهة نظر القائمين على الإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية بمدينة جدة، كما صمم البحث الرابع؛ كتاب إلكتروني تفاعلي وتقصى أثره في التحصيل الأكاديمي لدى طلاب جامعة الملك سعود واتجاهاتهم نحوه، في حين بحث الخامس؛ العلاقة بين الإيجابية والمناعة النفسيَّة لدى عينة من متلقِّي لقاحات (كوفيد "19") في مدينة الرياض، كما اهتم السادس؛ بتعرف دور مناهج الرياضيات والعلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب المرحلة المتوسطة، كما بحث السابع؛ التحليل السيميائي لعناصر الثقافة السعودية في مقررات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للصف الثاني الثانوي، ودرس الثامن؛ أثر استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية للمدخل القصصي في إكساب طلبة المرحلة الأساسية مفاهيم التربية الدولية، واستقصى التاسع؛ صعوبات تحقيق الأهداف المهارية لتدريس الرياضيات من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في منطقة الجوف، في حين اهتم العاشر؛ بتعرف درجة ممارسة المهارات الاتصالية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي للطلبة من وجهة نظرهم، وأخيرا اهتم الحادي عشر؛ ببحث العلاقة بين القيادة التشاركية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الباحة ومستوى الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس.

وختاما؛ يطيب لي أن أسجل خالص الشكر والتقدير للسادة أعضاء هيئة التحرير، والمحكمين، والباحثين، والقراء، وزوار الموقع الإلكتروني، وإلى كل من يسهم في الرقي بالمستوى العلمي للمجلة؛ سائلا المولى عز وجل أن يبارك عملنا هذا، وأن يوفقنا في أداء رسالتنا، وتحقيق مبتغانا، على الصعيد المحلي والدولي.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

رئيس هيئة التحرير

أ .د. مفرح بن سعيد آل كردم

مجلة العلوم التربوية - المجلد الثامن - العدد الثالث -ديسمبر 2021م_1.pdf
6
57