هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين القيادة التشاركية والصمت التنظيمي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من مجتمع الدراسة المكون من (1889) عضوا من أعضاء هيئة التدريس، وأظهرت الدراسة التي أجريت على عينة عشوائية مكونة من (513) فردا، أن ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الباحة للقيادة التشاركية جاءت بدرجة عالية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، بمتوسط حسابي بلغ (3.73)، وانحراف معياري قدره (0.83)، في حين جاء مستوى الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بدرجة منخفضة، وبمتوسط حسابي بلغ (2.27)، وانحراف معياري قدره (0.60)، وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الباحة القيادة التشاركية، وسلوك الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس، وقد بلغت قيمته (0.384-)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة التشاركية تعزى لمتغير الجنسية لصالح أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين، وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات، منها تشجيع رؤساء الأقسام الأكاديمية على تعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة، وتحسين المناخ الاجتماعي في الأقسام الأكاديمية، وعقد المحاضرات وورش العمل والدورات التدريبية لزيادة وعي القيادات الأكاديمية بمفهوم سلوك الصمت التنظيمي وآثاره السلبية على بيئة العمل.
الكلمات المفتاحية: القيادة التشاركية، الصمت التنظيمي، رؤساء الأقسام الأكاديمية، جامعة الباحة.