هدفت الدراسة إلى تعرف دور مناهج الرياضيات والعلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، كما هدفت إلى اختبار مدى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين استجابات عينة الدراسة في تقييم دور مناهج الرياضيات والعلوم في إكساب مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب المرحلة المتوسطة تعزى للمستوى الوظيفي (معلم/ مشرف)، تم استخدام المنهج الوصفي، ووزعت استبانة على عينة عشوائية بلغت (96) معلمًا ومشرفًا للرياضيات والعلوم، (40) معلمًا و(6) مشرفين للرياضيات، و(40) معلمًا و(10) مشرفين للعلوم، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود دور كبير لمناهج الرياضيات في إكساب مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين وبدرجة موافقة كبيرة، فيما يتعلق بمهارات التعلم والإبداع، العمل والحياة، والثقافة الرقمية، على الترتيب، كما كشفت عن وجود دور كبير لمناهج العلوم في إكساب مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين وبدرجة موافقة كبيرة، فيما يتعلق بمهارات الثقافة الرقمية، التعلم والإبداع، والعمل والحياة، على الترتيب، فيما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في تقييم دور مناهج الرياضيات والعلوم في إكساب مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب المرحلة المتوسطة تعزى للمستوى الوظيفي.
الكلمات المفتاحية: المناهج، الرياضيات، العلوم، مهارات القرن الحادي والعشرين.