تروم هذه الدراسة تسليطَ الضوء على ملامح البطل الإشكالي في رواية: "الرقص على أسنة الرماح"؛ لرحاب أبي زيد، وقد اتكأت على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعنى بوصف الظاهرة بجميع ملامحها، ومن ثم تحليلها، واهتمت بتحرير مفهوم البطل الإشكالي في أهم الدراسات النقدية العربية والغربية، وتقديم تعريف عن ولادة الإشكالية في الرواية النسائية السعودية، ثم توفير تحليل موسع يكشف عن ملامح البطل الإشكالي في المدونة المختارة.
ومن أبرز نتائجها حضور البطل الإشكالي في الرواية النسائية السعودية منذ ظهورها، وأن إشكاليته الثورية هي سمته اللافتة التي برزت في هذا النص؛ لدوافع ثقافية واجتماعية ونفسية متنوعة، فرضها واقع الرواية الذكوري على البطلة، وعلى فئتها الاجتماعية التي تنتمي إليها، جعلت البطل يستمر في الاحتجاج والانتفاضة ضد القيم الاجتماعية والثقافية المغايرة. وأوصت الدراسة بضرورة تقصي مظاهر هذا البطل في الروايات السعودية التي ظهرت في العقد الثاني وما بعده من الألفية الثالثة، وأكدت أهمية الوقوف على أسباب تشكل ملامح البطل الثوري في الروايات السعودية المعاصرة، وذلك من خلال تضافر المناهج النقدية والدراسات البينية؛ للوصول لصورة واقعية ومنطقية عما يعيشه أبطال هذه الروايات من تأزم وحيرة وغربة في مجتمعاتهم.