برنامج مقترح لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لأغراض سياحية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (دراسة مقدمة من خلال واقع التدريس في الجامعة الإسلامية وجامعة تبوك)

2020
المجلد السابع
العدد الأول
مجلة العلوم الإنسانية

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج مقترح لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لأغراض سياحية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م من خلال واقع التدريس في الجامعة الإسلامية وجامعة تبوك، كما هدفت إلى معرفة مشكلات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لأغراض سياحية ومعرفة مدى توافر تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لأغراض سياحية في مناهج معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ووحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة تبوك. واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة من سبعة محاور رئيسة يندرج تحتها واحد وأربعون هدفاً فرعياً، وقد شملت الدراسة جميع مناهج معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية ووحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة تبوك. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أن المحاور الرئيسية الرابع والسادس والسابع (الأنشطة والمعلم والطالب) أخذت المرتبة الأولى بقيمة أعلى متوسط بمقابلة الاتجاه درجة كبيرة بميزان التقديرات ليكرت الخماسي. فيما أخذت المحاور الأول والثاني والثالث والخامس (أهداف المنهج والمحتوى وطرائق التدريس والبيئة التعليمية) المرتبة الثانية بمتوسط أقل قيمة من سابقته ومقابل لاتجاه درجة متوسطة بمقياس ليكرت الخماسي. وفي ضوء تلك النتائج قُدمت عدد من التوصيات والمقترحات.

paper 7_2.pdf
11
103