مكانة الفلسفة والمنطق عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور (1296-1393هـ/1879-1973م)

2016
المجلد الثاني عشر
مجلة الدراسات التاريخية و الحضارية⁩

ملخص بحث

الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلاله وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين .. ثم أما بعد:

فالشيخ محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور ، ولد في تونس سنة (۱۲۹۹ه) ، الموافق (۱۸۷۹م). حمل راية الإصلاح في تونس ما يزيد على نصف القرن من الزمان، حيث كرس عمره الذي جاوز التسعين في خدمة العلم والإصلاح ، حتی لقبه الإمام محمد عبده بسفير الدعوة الإصلاحية في الجامعة الزيتونية".

وقد توفي الطاهر بن عاشور في ۱۳ رجب سنة ۱۳۹۳هـ. الموافق ۱۲ أغسطس/ سنة ۱۹۷۳م، بعد حياة حافلة بالعلم والإصلاح والتجديد على مستوى تونس والعالم الإسلامي.

خطة البحث:

يحتوي البحث على تمهيد وأربعة مباحث وخاتمة بذکر نتائج البحث وفهرس بمصادره ومراجعة وموضوعاته، وذلك على النحو الآتي:

تمهيد: التعريف بالحكمة وبيان العلاقة بين الحكمة والفلسفة عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور.

المبحث الأول: مبدأ ظهور الحكمة .

ويشتمل على ثلاثة مطالب:

المطلب الأول: تعليم الحكمة (الحكمة مكتسبة).

المطلب الثاني: مبدأ ظهور الحكمة.

المطلب الثالث: تصنيف علوم الحكمة (الفلسفة)

المبحث الثاني: التوفيق بين الشريعة والحكمة و دوافعه ومظاهره عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور

ويشتمل على ثلاثة مطالب :

المطلب الأول: الحكمة في نظر الدين.

المطلب الثاني: دوافع التوفيق بين الشريعة والفلسفة عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور.

المطلب الثالث: مظاهر التوفيق بين الشريعة والفلسفة عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور.

المبحث الثالث : مكانة الفلسفة عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور.

المبحث الرابع : مكانة المنطق عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور

الخاتمة: نتائج البحث.

المصادر والمراجع.

فهرس الموضوعات.

والله تعالى أسأل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، إنه نعم المولى ونعم النصير، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

5- مكانة الفلسفة والمنطق عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور (1296-1393هـ1879-1973م) دعادل أمين حافظ فرج.pdf
19
64