هدفت الدِّراسةُ الحالية التّعرُّفَ إلى المعوّقاتِ التي تواجهها مُعلِّماتُ اللغةِ الإنجليزية في استخدام ِالتّعلُّم المدمَج بمرحلة التّعليم الثّانوي بمحافظة جدة. ولتحقيقِ هذا الهدف استخدمت الدِّراسةُ المنهجَ الوصفيّ، وتكوّن مجتمعُ الدِّراسة الحاليةِ من جميع مُعلِّمات اللّغة الإنجليزية للمرحلة الثَّانوية في محافظة جدّة البالغ عددهم (130) معلِّمة، حيث تمَّ اختيارُ عيّنةٍ عشوائيّة طبقيّة، وبلغ عددهنَّ (50) معلِّمةً ، واستُخدِمت الاستبانةُ وسيلةً لجمعِ المعلومات. وخلصت الدِّراسةُ إلى النّتائج التّالية: المعُوّقات بشكلٍ عامّ جاءت بمستوى مرتفعٍ، كما جاءت المعوّقاتُ المرتبطةُ بالمُعَوِّقَات الفنية ﻓﻲاﻟﻣرﺗﺑﺔ اﻷوﻟﻰﺑﻣُﺗوﺳطٍﺣﺳﺎﺑﻲ (3.90) وبدرجةِ استجابةٍ مرتفعةٍ. كما جاءت في المرتبة الثانية المُعَوِّقَاتُ المتعلقةُ بالطّالبات بمتوسطٍ حسابيّ (3.87) وبدرجةِ استجابةٍ مرتفعةٍ وحصلت المعَوِّقَاتُ المتعلقةُ بالمعلمةِ بمتوسطٍ حسابيّ (3.84) وبدرجةِ استجابةٍ مرتفعةٍ.كما أظهرت النّتائجُ عدمَ وجودِ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيّة لمحاورِ المعوّقات التي تواجهها مُعلِّماتُ اللغةُ الإنجليزيّة في استخدامِ التّعلم المُدْمَج بمرحلةِ التّعليم الثّانوي بمحافظةِ جدة تُعزَى لمتغير المؤهَّل العلميّ ومُتغيِّر سنوات الخبرة. كما أظهرت نتائجُ الدِّراسة أن هناك مُقترحات للتغلُّب على معوِّقات التعلُّم المدمَج التي تواجة مُعلِّمات اللغة الانجليزية منها: تحسين البنية التحتية التكنولوجية، والتدريب والتطوير المهني المستمر وتحقيق التوازن بين التَّعليم التَّقليدي، والتغلُّب على المشاكل التقنية، إضافة الىى تحسين مهارة الطلبة الرقمية، وأوصت الدِّراسةُ بضرورة تجهيزُ ورش عملٍ تهدفُ إلى تدريبِ مُعلِّماتِ اللغة الإنجليزية على اكتساب المهاراتِ التّقنية اللاّزمة لتطبيق التّعلُّم المدمَج، وتجهيزُ ورش عمل تهدف إلى تدريبِ طلاب المرحلة الثَّانوية على إكتساب المهاراتِ التقنية اللاّزمة للتعامل مع الدّروس الإلكترونية في مادّة اللّغة الإنجليزية.
المعوّقاتُ التي تواجهُها مُعلِّمات اللغةِ الإنجليزية في استخدام التّعلم المُدمجِ بمرحلِة التّعليم الثّانوي بمحافظة جدّة
المجلد الثاني عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية
معوّقات التّعليم المدْمَج
مُعلِّمات اللغةِ الإنجليزية
المرحلة الثَّانوية