فاعليةُ برنامج تدريبي مُقتَرح قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات تريز (TRIZ) في تحسينِ الفهم القرائي لدى طلبةِ كلية التربية بجَامعةِ الكويتِ

2025
المجلد الثاني عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدِّراسةُ تعرُّفَ فاعليةِ برنامج تدريبي مُقتَرح قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات تريز (TRIZ) في تحسين الفهم القرائي للنص لدى طلبةِ كلية التربية بجَامعةِ الكويتِ. وقد استخدم الباحثان المنهج شبة التَّجريبي واشتملت عينةُ الدِّراسة على (194) طالبًا وطالبة، تمَّ اختيارُهم بطريقة العينة المقصودة، حيث تمَّ اختيارُ أربع شُعَب دراسية: (شُعبتين من الذُّكور، وشُعبتين من الإناث)، حيث تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضمَّنت (89) طالبًا وطالبة استُخدِمَت مبادئُ نظرية تريز (TRIZ) في تدريسها القراءة، ومجموعة ضابطة تضمَّنت (105) طالبًا وطالبة، استُخدِمت الطريقةُ الاعتيادية في تدريسها القراءة، وكشفت النَّتائج عن وجود فرقٍ دالٍ إحصائيًا بين متوسِّطي درجات المجموعتين: الضَّابطة والتَّجريبية عند مستوى (0.05) في القياس البعدي المطبَّق على اختبار فهم النص القرائي لصالح المجموعة التَّجريبية، وتبين عدمُ وجودِ فرقٍ دالٍ إحصائيًا في مستوى التحسُّن لدى طلبة المجموعة التجريبية من: (ذكور، وإناث). ومن ثم فقد ثبتت فاعليةُ البرنامج القائم على نظرية تريز في تحسين مستوى الفهم القرائي للطلبة وكان ذلك بحجم أثرٍ كبير.

7.pdf