أثرُ استخدام خرائط التَّفكير على تنميةِ مهارات التَّفكير المنظومي لدى طالبات الصَّف الثَّالث الثَّانوي ذوات أنماط التَّعلُّم المختلفة وفق نموذج فارك VARK)) في مُقرَّر المهارات الحياتية

2025
المجلد الثاني عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هدفت هذه الدِّراسةُ تعرُّف أثر استخدام خرائط التَّفكير في تنمية مهارات التَّفكير المنظومي لدى طالبات الصَّف الثَّالث الثَّانوي ذوات أنماط التَّعلُّم المختلفة وفق نموذج فارك في مُقرَّر المهارات الحياتية؛ ولتحقيق ذلك تمَّ استخدامُ المنهج شبه التجريبي. كما استُخْدَم الاختبارُ أداةً لجمع البانات المتعلقة بالإجابة عن الأسئلة من أفراد العينة البالغ قوامها (60) طالبة. وقد أسفرت هذه الدِّراسة عن مجموعةٍ من النَّتائج من أهمها: قدرة خرائط التَّفكير على تمثيل المعلومات أو الأفكار بشكلٍ مُختَصر ومقبول لدى الطالبات؛ مما يعمل على تسهيل استيعاب المعلومات وفهمها وتطبيقها، وأن ممارسة خرائط التَّفكير في أثناء التَّدريس تجعل الطالبات محور العملية التعليمية، وتثير نشاطهنَّ ودوافعهنَّ نحو التَّفكير، وأنَّ خرائطَ التَّفكير تسهمُ في تحديد المعلومات في موضوع الدرس وتنظيمها في بُعْدٍ أو أكثر. ومن أهم توصيات البحث: ضرورة تضمين محتوى مادة المهارات الحياتية للمرحلة الثَّانوية بعديدٍ من خرائط التَّفكير المتنوعة، وعمل دورات تدريبية مستمرة للقائمين على تعليم الطالبات مادة المهارات الحياتية لتدريبهم على كيفية استعمال خرائط التَّفكير باعتبارها طريقةً في تدريس مادة المهارات الحياتية.

6.pdf