هدفت الدِّراسة إلى التنبُّؤ بالعوامل السُّلوكية المؤثِّرة على تقبُّل أعضاء هيئة التَّدريس في بعض الجامعات السُّعودية استخدام الروبركس عبر نظام ((Blackboard في ضوء نموذج (C-TAM-TPB)، واعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الوصفي الارتباطي، وتكوَّن مجتمعُ الدِّراسة من أعضاء هيئة التَّدريس المتخصصين في مجال العلوم التربوية والإنسانية في بعض الجامعات السُّعودية، وتكوَّنت العينةُ من (150) عضوًا، وتمثلت أداةُ الدِّراسة في مقياس التنبُّؤ بالعوامل السُّلوكية في ضوء نموذج (C-TAM-TPB)، وأظهرت النَّتائجُ أنَّ كل العوامل السُّلوكية المؤثِّرة على تقبُّل أعضاء هيئة التَّدريس في بعض الجامعات السُّعودية استخدام الروبركس عبر نظام (Blackboard) في ضوء نموذج (C-TAM-TPB) جاءت بدرجة تأثير (متوسِّط) وبمتوسِّط حسابي (3.13)، ولا توجد علاقةٌ ارتباطية ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.01) بين كلٍ من: (PEOU وBI)، (PEOU وATU)، (PU وATU)، (PEOU وPU)، و(PBC وBI)، وتوجد علاقةٌ ارتباطية ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.01)، بين كلٍ من: (ATU وBI)، (SN وBI)، (PBC وAU)، و(BI وAU)، وأوصت الدِّراسةُ بضرورةِ تشجيع أعضاء هيئة التَّدريس بكليات التربية على استخدام الروبركس عبر نظام (Blackboard)، وتذليل أي صعوبات تواجههم في ذلك، والتركيز على المعايير الذاتية التي تناولتها الدِّراسةُ الحالية.
العواملُ السُّلوكية المؤثِّرة على تقبُّل أعضاء هيئة التَّدريس في بعض الجامعات السُّعودية استخدام الروبركس عبر نظام (Blackboard) في ضوء نموذج (C-TAM-TPB) من وجهةِ نظرهم
المجلد الثاني عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية
الروبركس
التَّقويم البديل
نظام (Blackboard)
نموذج (C-TAM-TPB)