درجةُ احتياج مُعلِّمي المرحلة المتوسِّطة للتدريب على كفايات التَّدريس المتجاوب ثقافيًا: منظور أنثروبولوجي- ثقافي في التَّنمية المهنية للمُعلِّم

2025
المجلد الثاني عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هدف البحثُ الحالي إلى تحديدِ درجة احتياج مُعلِّمي المرحلةِ المتوسِّطة في دولة الكويت للتدريب على كفايات ‏التَّدريس المتجاوب ثقافيًا. واعتمادًا على المنهج الوصفي، صُمِّمتْ أداةُ البحث المكوَّنة من (30) بندًا وفقًا لأربعة محاور هي: البيئة الصفية، والمحتوى العلمي، وطُرق التَّدريس وأنشطة التعلُّم، وأساليب التقييم، وتمَّ تطبيقُ الأداة على عينةٍ قوامها (764) معلِّمًا ومعلِّمةً في المدارس الحكومية المتوسِّطة في منطقة حَوَلِّي التعليمية، وذلك بعد التحقُّق من صدق الأداة وثباتها. وأظهرت النَّتائجُ أنَّ المُعلِّمين يحتاجون للتدريب بدرجةٍ كبيرةٍ في مجال المحتوى العلمي، وطرق التَّدريس وأنشطة التعلم، وأساليب التقييم، في حين يحتاجون للتدريب بدرجةٍ متوسِّطة في مجال البيئة الصفية. كما أشارت النَّتائجُ إلى أنَّ المُعلِّمين أكثر احتياجًا للتدريب من المعلِّمات، وأنَّ حملةَ الشهادات العُليا أقل احتياجًا للتدريب، مقارنةً بحملة البكالوريوس. ولم تُظهِر النَّتائجُ أي أثرٍ دالٍ إحصائيًا لتخصُّصات المُعلِّمين على درجة احتياجهم للتدريب. وفي ضوء نتائج البحث قُدِّمت بعضُ التوصيات من أهمها: تعزيز الشَّراكة بين وزارة التربية والتعليم وكلية التربية لعقد دورات تدريبية، والتقييم الدوري لكفايات المُعلِّمين الشَّخصية والمهنية.

4.pdf