تصوُّراتُ المعلِّمين والمعلِّمات نحو تطبيقاتِ الذَّكاء الاصطناعي ومعوِّقاتُ توظيفِها في تعليمِ اللغة العربية وتعلُّمِها بمحافظةِ بيشة

2025
المجلد الثاني عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هدفتْ الدِّراسةُ الحالية إلى الكشف عن تصوُّراتِ المعلِّمين والمعلِّمات نحو تطبيقاتِ الذَّكاء الاصطناعي ومعوِّقاتِ توظيفِها في تعليمِ اللغة العربية وتعلُّمها بمحافظةِ بيشة؛ ولتحقيقِ ذلك اُستخْدِم المنهجُ الوصفي في صورته المسحية على عيِّنةٍ عشوائية بلغت (249) معلِّمًا ومعلِّمةً للغة العربية بمحافظةِ بيشة، من خلال تطبيق استبانة تكونت من (38) عبارةً مُوزَّعةً على محورين، وقد أسفرت النَّتائجُ عن أنَّ درجة استجابات عيِّنةِ البحث من المعلِّمين والمعلِّمات حول تصوُّراتِهم نحو تطبيقاتِ الذَّكاء الاصطناعي في تعليم وتعلُّم اللغة العربية كانت كبيرةً بشكلٍ عام؛ حيث بلغ المتوسِّطُ العام للمحور (2.578) بانحراف معياري (0.235)، ودرجة توافر معوِّقات استخدام تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي في عمليتي تعليم وتعلُّم اللغة العربية كانت كبيرةً بشكلٍ عام؛ حيث كان المتوسِّطُ العام للمحور(2.502) بانحراف معياري(0.203)  ، وأوصت الدِّراسةُ إلى تكثيف البرامج التدريبية للمعلِّمين والمعلِّمات في مجال تكنولوجيا التَّعليم وخاصةً ما يخصُّ تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي، ودعم البيئة التعليمية بمقوِّماتِ الذَّكاء الاصطناعي؛ من خلال تزويد المدارس بأجهزة وأدوات الذَّكاء الاصطناعي والروبوتات بوصفها مصادرَ تعليمية لإثراء المتعلمين، وتطوير عملية تعليم وتعلُّم اللغة العربية بحيث تتضمَّن مهارات التعامل مع تطبيقاتِ الذَّكاء الاصطناعي.

3.pdf