هدفت الدراسة إلى تَعرُّف مدى توظيف المنهج الاستنباطي للبحث العلمي في مجال التربية الإسلامية، واستخدمت المنهج الوصفي من خلال تحليل الأدب التربوي والدراسات السابقة، وتكونت من إطار عام شمل مقدمتها وموضوعها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها ومصطلحاتها والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوعها، ثم خمسة محاور، عرض المحور الأول الإطار الفكري للمنهج الاستنباطي كما تعكسه الأدبيات التربوية، ووضح المحور الثاني مبادئ وقواعد استخدام منهج الاستنباط في البحث التربوي، وحدد المحور الثالث خطوات تطبيق المنهج الاستنباطي في البحث التربوي بمجال التربية الإسلامية، واهتم المحور الرابع بالضوابط اللازمة لتوظيف المنهج الاستنباطي في البحث التربوي بمجال التربية الإسلامية، ثم خاتمة بها أبرز نتائج الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها، وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يأتي: تتمثل قواعد فهم النصوص الإسلامية في القرآن والسنة فيما يأتي: قواعد فهم النصوص بدلالات النصوص، وقواعد الترجيح، وقواعد الاستنباط، وتتعدد ضوابط المنهج الاستنباطي في البحث التربوي في مجال التربية الإسلامية، ومنها ضوابط تتعلق بمن يستنبط، وضوابط تتعلق بموضوع الاستنباط، وضوابط تتعلق بمنهج الاستنباط.
توظيف المنهج الاستنباطي للبحث العلمي في مجال التربية الإسلامية
المجلد الثاني
العدد الأول
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم
الاستنباط – المنهج الاستنباطي – البحث العلمي – التربية الإسلامية