استهدفت الدِّراسةُ التَّعرُّف إلى المقرَّرات الإلكترونيَّة مفتوحة المصدر " الموكس MOOCs " في التَّدريس الجامعي ودورها في تعزيز منظومة التَّعلُّم عن بُعْد من وجهة نظر أعضاء هيئة التَّدريس. تمَّ إتِّباعُ المنهج الوصفي التَّحليلي. وقد اُسْتُخْدِمت الاستبانةُ أداةً لجمع المعلومات؛ وتضمنت محورين اثنين: الأول "درجةُ إسهام المقرَّرات الإلكترونيَّة مفتوحة المصدر في التَّدريس الجامعي" والأخر "دور المقرَّرات الإلكترونيَّة مفتوحة المصدر في تعزيز منظومة التَّعلُّم عن بُعد بمؤسَّسات التَّعليم العالي" حيث تمّ توزيعُها إلكترونيًا على عينة قصديَّة بلغت ( 51 ) مفحوصًا من هيئة التَّدريس ممن يعملون في مؤسَّسات التَّعليم العالي السُّودانية من أولئك الذين حضروا فعاليات دورة استخدام تكنولوجيا التَّعليم في التَّدريس الجامعي رقم (4/2020) بمركز جامعة الخرطوم للتدريب المتقدِّم؛ تمَّ تحليلُ البيانات باستخدام اختبار تاء لعينتين مستقلتين، وحساب المتوسِّطات والانحرافات المعياريَّة، ومعادلة ألفاكرونباخ. خلُصت الدِّراسة إلى: أنَّ المتوسِّط العام لاستجابات أفراد العينة من هيئة التَّدريس لدرجة إسهام المقرَّرات الإلكترونيَّة مفتوحة المصدر في التَّدريس الجامعي؛ قد بلغ (3.74) وهو يقع في مدى الدَّرجة المرتفعة. أمَّا المتوسِّط العام لاستجابات أفراد العينة من هيئة التَّدريس حول دور المقرَّرات الإلكترونيَّة مفتوحة المصدر "في تعزيز منظومة التَّعلُّم عن بُعد بمؤسسات التَّعليم العالي؛ فقد بلغ (3.54) وهو يقع في مدى الدَّرجة المتوسطة. لا توجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطات استجابات أفراد العينة من هيئة التَّدريس نحو إسهام المقرَّرات الإلكترونيَّة مفتوحة المصدر في التَّدريس الجامعي تُعزَى إلى مُتغيِّر التَّخصُّص.
المقرَّراتُ الإلكترونيَّة مفتوحةُ المصدر "الموكس MOOCs" في التَّدريس الجامعي ودورُها في تعزيز منظومة التَّعلُّم عن بُعْد من وجهةِ نظر أعضاء هيئة التَّدريس
المجلد الحادي عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
المقرَّرات الإلكترونيَّة مفتوحة المصدر (الموكس)
التَّدريس الجامعي
التَّعلُّم عن بعد
التَّعلُّم الإلكتروني