فاعليَّةُ استخدام نموذج درايفر (Models Driver) في تنميةِ بعض المفاهيم البلاغيَّة وأبعاد الحسِّ الُّلغوي لدى طالباتِ المرحلةِ الثَّانوية

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

هدف البحثُ إلى التحقُّق من فاعليَّة استخدام نموذج درايفر (Models Driver) في تنمية بعض المفاهيم البلاغيَّة وأبعاد الحسِّ الُّلغوي لدى طالباتِ المرحلةِ الثَّانوية، ولتحقيق هدف البحث؛ استخدمتْ الباحثةُ المنهجَ شبه التجريبي، المعتمِد على تصميم المجموعتيْن: التجريبية والضابطة؛ كما حدَّدتْ الباحثةُ قائمةً ببعض المفاهيم البلاغيَّة، وقائمةً بأبعاد الحسِّ الُّلغوي المناسِبة لطالبات الصَّف الثَّاني الثَّانوي، وتمَّ في ضوئها بناء اختبار تحصيلي للمفاهيم البلاغيَّة، واختبار لأبعاد الحسِّ الُّلغوي، كما صمَّمت مادتين بحثيَّتيْن هما: دليل المعلِّمة، ودليل الطالبة؛ وبَعد أن تحقَّقتْ الباحثةُ من صِدْق أداتي البحث وثباتهما؛ تمَّ تطبيقهما على عيِّنة البحث المكوَّنة مِن (60) طالبةً. وبَعد معالجة البيانات إحصائيًّا؛ توصَّل البحثُ إلى وجود فرقٍ ذي دلالةٍ إحصائيَّة، عند مستوى دلالة أقل من (0.05)، بين متوسِّطي درجات المجموعتيْن التجريبية والضابطة، في الاختبار البَعدي لاختبار المفاهيم البلاغيَّة، وأبعاد الحسِّ الُّلغوي الكليَّة، وذلك لصالح طالبات المجموعة التَّجريبية، اللاتي درسْن باستخدام نموذج درايفر؛ كما قدَّم البحثُ عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تمَّ التوصُّل إليها.

5.pdf