ضغوطُ العملِ لدى مُشرفاتِ العلوم بمنطقةِ عسير واستراتيجياتُ إدارتِها - دراسةٌ ميدانية

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

هدفَ البحثُ الحالي التعرُّفَ إلى ضغوطِ العمل لدى مُشرفاتِ العلوم، مع تحديدِ الاستراتيجيات التي تستخدمُها هؤلاء المشرفاتِ لمواجهةِ هذه الضُغوط في منطقةِ عسير التَّعليمية، ومعرفةَ الفروق ذات الدلالةِ الإحصائية في متوسِّط درجة ضُغوط العمل، وكذلك متوسِّط درجة الاستراتيجياتِ التي تستخدمها هؤلاء المشرفات لمواجهةِ هذه الضغوط تبعًا لمؤهَّلنَّ التَّعليمي. واستخدم البحثُ المنهجَ الوصفي لتحقيق هذه الأهداف، حيث تمَّ تطبيقُ استبانة على عيِّنة من (22) مُشرفةً للعلوم بمنطقةِ عسير، وقد أظهرت النَّتائجُ أنَّ أعلى مصادر ضُغوط العمل لدى مُشرفاتِ العلوم في منطقةِ عسير التَّعليمية من وجهةِ نظرهنَّ هي: كثرةُ الأعمالِ الإدارية، وعدمُ كفاية الصَّلاحيات الممنوحة، وزيادة الأعباء المالية حيث جاءت جميعُها بدرجة موافقة (متوسِّطة) وبمتوسِّط (2.82)، أمَّا أقلُّ مصادر ضُغوط العمل في درجةِ الموافقة فكانت: قلةُ مُراعاةِ الإدارة للمشكلات، وقلةُ توظيف التكنولوجيا، وضعف العلاقات بالعمل. وقد تمَّ استخدامُ استراتيجيات مُعيَّنة لمواجهة هذه الضغوط من قبل مُشرفاتِ العلوم؛ حيث جاءت درجةُ استخدامهنَّ للاستراتيجية التَّنظيمية بدرجة موافقة (كبيرة) وبمتوسِّط (3.79)، وجاءت درجةُ استخدامهنَّ للاستراتيجيةِ التَّفاعلية بدرجة موافقة (متوسِّطة) وبمتوسِّط (3.39)، مع عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية بين متوسِّطاتِ استجاباتِهنَّ حول ضُغوطِ العمل واستراتيجيات إدارتِهنَّ لها تُعزَى لمتغيِّر "المؤهَّل التَّعليمي".

1 (1).pdf
0
24