هدف البحث الحالي الى معرفة العلاقة بين الكفاءة الذاتية وكل من التوافق الأكاديمي واتخاذ القرار لدي طلاب جامعة شقراء، والتعرف علي الإسهام النسبي للكفاءة الذاتية في التوافق الأكاديمي واتخاذ القرار لدى طلاب جامعة شقراء، وبلغت العينة (350) طالبا من طلاب الجامعة، واستُخدام مقياس الكفاءة الذاتية من إعداد (المصري،2011 )، والتوافق الأكاديمي ( العمرية،2005)، واتخاذ القرار المهني ( البلوشي، 2007 )، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وأوضحت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية وبين التوافق الأكاديمي بجميع أبعاده وكذلك بين الكفاءة الذاتية واتخاذ القرار المهني بجميع أبعاده، كما وُجد أن الكفاءة الذاتية تسهم في درجة التوافق الأكاديمي واتخاذ القرار لدي طلاب جامعة شقراء، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب مرتفعي ومنخفضي الكفاءة الذاتية على جميع أبعاد مقياس اتخاذ القرار لصالح الطلاب مرتفعي الكفاءة الذاتية.
الإسهام النسبي للكفاءة الذاتية في التوافق الأكاديمي واتخاذ القرار المهني لدى عينة من طلاب جامعة شقراء
المجلد الثامن
العدد الثاني
مجلة العلوم الإنسانية
الكفاءة الذاتية
التوافق الأكاديمي
اتخاذ القرار المهني
طلاب الجامعة
2
92