دور الجامعات السـعودية فـي تنمية المهـارات الحياتية لدى طلابها في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أنموذجاً)

2021
المجلد التاسع
العدد الثاني
Journal for Humanities

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع جهود جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها، وتعرف مقترحات تطوير دور جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها، والكشف عن درجة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع جهود جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها ترجع لمتغير (الكلية). ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتمثل مجتمع الدراسة في طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن والبالغ عددهم 27700 للعام الجامعي 1442-1443هـ بحسب موقع الجامعة، وتم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغت (381) طالبة. وتوصلت الدراسة إلى أن جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تقوم بدورها في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها بدرجة كبيرة حيث جاء بعد الصحة والسلامة في المرتبة الأولى من حيث التحقق بمتوسط (2.529ثم الاتصال والتواصل بمتوسط (2.507ثم حل المشكلات واتخاذ القرار بمتوسط (2.491ثم المهارات التقنية بمتوسط (2.472ثم إدارة الوقت بمتوسط (2.388). كما وافق أفراد عينة الدراسة على مقترحات تطوير دور جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها بدرجة موافقة كبيرة ومتوسط (2.476). وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة وفق متغير الكلية (نظرية - عملية) في كافة أبعاد واقع جهود جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بتنويع مجالات الأنشطة اللاصفية وتعظيم الاستفادة من المناهج والمقررات الدراسية في تنمية المهارات الحياتية من خلال ربطها بالحياة الواقعية لدى الطالبات.

6-9(2).pdf
7
212