هدف هذا البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي القرآن الكريم لتدريس الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، ومن خلال استبانة اشتملت على (34) بندا موزعة على ثلاثة محاور : تنفيذ التدريس، والتربية الخاصة، والوسائل والتقنيات التعليمية، تم استطلاع آراء عينة مكونة من (۹۲) معلما من معلمي القرآن الكريم ومعلماتها لذوي الاحتياجات الخاصة، وأظهرت نتائج البحث أن الاحتياجات التدريبية لمعلمي القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة في المجالات الثلاث نالت درجة كبيرة أو متوسطة، وأن أعلى درجات الاحتياج في مجال تنفيذ التدريس كانت فيما يتعلق بطرائق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، وإدارة الصف، وتصحيح النطق ومشكلاته، أما في مجال التربية الخاصة فقد كان أبرز الاحتياجات التدريبية هي تلك التي تتناول تصميم البرنامج التربوي الفردي وتطبيقاته، والنظريات التربوية المؤثرة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك برامج تأهيلهم، أما في مجال وسائل التعليم وتقنياته فقد أظهرت نتائج البحث أن أعلى درجات الاحتياج كانت برامج التدريب المتضمنة استخدام تطبيقات الحاسوب وبرمجياته في تدريس القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك المصاحف المكتوبة بلغة برايل، واستخدامات أنظمة الصوت التعويضية لضعاف السمع في تدريس القرآن الكريم. ولم تظهر نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة نحو احتياجاتهم التدريبية باختلاف متغيرات البحث.
الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مقرر القرآن الكريم للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة
المجلد الرابع
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية
الاحتياجات التدريبية
القرآن الكريم
التربية الخاصة
معلمي العلوم الشرعية
6
105