إن الغرض من إجراء هذه الدراسة هو التعرّف على مدى تأثير شفافية الجمعية الخيرية على ثقة المتبرع وسلوكه من حيث ممارسة التسويق الشفهي للجمعية الخيرية ونيته المستقبلية للتبرع. ومن أجل إجراء هذه الدراسة وتطبيقها كان من الضروري تحليل ودراسة كل عامل من عوامل هذه الدراسة على حدة ومراجعة الأدبيات السابقة حوله. ومن ثمّ تم اتباع المنهج الكمي، حيث تم استقصاء آراء عينة من المتبرعين من خلال توزيع استبانة وتحليل ما مجموعه 85 استبانة عن طريق برنامج SPSS باستخدام الأساليب الإحصائية والنسب المئوية، وهذا يثري المساهمات العلمية في هذا المجال ويساعد الجمعيات الخيرية في المحافظة على منهجية واضحة نحو جهودها لتحقيق التنمية المستدامة لمواردها المالية. خلُصت هذه الدراسة إلى أهمية تبني معايير الشفافية من قبل الجمعيات الخيرية لتعزيز ثقة المتبرعين ودافعيتهم للتبرع وسلوكهم لممارسة التسويق الشفهي للجمعية الخيرية.
أثر شفافية الجمعية الخيرية على ثقة المتبرع وسلوكه: دراسة تطبيقية على إحدى الجمعيات الخيرية السعودية
المجلد السادس
العدد الأول
مجلة العلوم الإنسانية
الشفافية
الجمعيات الخيرية
الثقة في القطاع الخيري
النية للتبرع
التسويق الشفهي