درجةُ استخدامِ مُعلِّمي الفيزياءِ ومُعلِّماتِها لتطبيقاتِ التُّكنولوجيا الخضراء لتحسينِ مهارات التَّعليم الأخضر لدى طلبةِ المرحلةِ الثَّانوية بإدارةِ تعليمِ عسير

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هدفَ هذا البحثُ تعرُّفَ درجةِ استخدام مُعلِّمي الفيزياء ومُعلِّماتِها لتطبيقات التُّكنولوجيا الخضراء لتحسين مهارات التَّعليم الأخضر لدى طلبة المرحلة الثَّانوية بإدارة تعليم عسير من حيث (درجة معرفة المُعلِّمين بها، ودرجة استخدامهم لها، ومعوِّقات استخدامها، وتعرُّف تأثير درجة متغيِّر النُّوع الاجتماعي، وعدد سنوات الخبرة في ذلك) واتَّبع البحثُ المنهجَ الوصفي المسحي؛ حيث تألَّفت عينةُ البحث من (178) معلِّمًا ومعلمةً تمَّ اختيارُهم بالطَّريقةِ العشوائية المنتظمة، فيما تمثَّلت أداةُ البحث في استبانة لتحديد هذه الدرجة، وتوصَّل البحثُ إلى أنَّ درجةَ معرفة مُعلِّمي الفيزياء ومُعلِّماتِها   واستخدامهم لتطبيقات التُّكنولوجيا الخضراء لتحسين مهارات التَّعليم الأخضر لدى طلبةِ المرحلةِ الثَّانوية جاء بدرجةٍ قليلة في حين جاءت معوِّقاتُ استخدام مُعلِّمي الفيزياء ومُعلِّماتِها لتطبيقات التُّكنولوجيا الخضراء لتحسين مهارات التَّعليم الأخضر لدى طلبة المرحلة الثَّانوية بإدارة تعليم عسير بدرجةٍ متوسِّطة، وعدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى (0.05) في درجة استخدام مُعلِّمي الفيزياء ومُعلِّماتِها لتطبيقات التُّكنولوجيا الخضراء لتحسين مهارات التَّعليم الأخضر لدى طلبةِ المرحلةِ الثَّانوية بإدارة تعليم عسير تُعزَى لمتغيِّري النُّوع الاجتماعي وعدد سنوات الخبرة.

9_2.pdf
0
3