فاعليةُ برنامج تدريبي قائم على مدخلِ"STEM" في تنميةِ مهاراتِ التدريسِ الإبداعي لدى مُعلِّمي الرياضيات بالمرحلةِ الثَّانوية

2022
المجلد التاسع
العدد الخامس
مجلة العلوم التربوية

هَدفتْ الدراسةُ الحالية تعرُّفَ فاعليةِ برنامج تدريبي قائم على مدخل "STEM" في تنميةِ مهاراتِ التدريس الإبداعي لدى مُعلِّمي الرياضيات بالمرحلةِ الثَّانوية. حيث تمَّ تحليلُ الأدبياتِ والدراساتِ السابقة والتجارب في مدخل "STEM"، وذلك بهدفِ استنتاج مجموعة من أسسِ البرنامجِ التدريبي المقترَح، وتمَّ إعدادُ البرنامج المقترَح القائم على مدخل " "STEMمُتضمِّنًا (الأهدافَ، والمحتوى، وأساليبَ التدريب، والتقويم)، كما تمَّ إعدادُ بطاقة ملاحظة لقياسِ مهاراتِ التدريس الإبداعي تضمَّنت (36) مفردةً في مهارات (تخطيط التدريس إبداعيًا، واستراتيجيات التدريس الإبداعية، وإدارة التعلُّم بأساليب إبداعية، وتقويم إنجاز الطلاب بأساليب إبداعية)، مع قياسِ صدقِ الأداة وثباتِها. واعتمدتْ الدراسةُ الحالية على المنهجِ شبه التجريبي، مجموعة تجريبية واحدة تطبيق قبلي- بعدي. وتكوَّنت عينةُ الدراسة من (33) معلِّمًا للرياضيات بالمرحلةِ الثَّانوية، وتمَّت إجراءاتُ التطبيق الميداني بالفصلِ الدراسي الثَّاني للعام الدراسي (2018/2019م). وبيَّنت نتائجُ الدراسةِ فاعليةَ البرنامج التدريبي القائم على مدخل ""STEM في تنميةِ مهاراتِ التدريس الإبداعي لدى مُعلِّمي الرياضيات بالمرحلةِ الثَّانوية، حيث تبيَّن وجودُ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسِّطي درجاتِ عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقةِ ملاحظةِ مهارات التدريس الإبداعي بصفةِ عامة، ومهاراته كلٍ على حدة لصالحِ التطبيقِ البعدي.  وأوصتْ الدراسةُ بتوظيفِ مدخل ""STEM في تصميمِ برامج التنميةِ المهنية لمعلِّمي الرياضيات بالمراحلِ التعليمية المختلفة لتنميةِ مهاراتِ التدريس الإبداعي، وتدريبهم على الأنشطةِ والممارسات التدريسية الإبداعية، مع توجيه المشرفين التربويين لمتابعةِ الممارساتِ التدريسية الإبداعية بين مُعلِّمي الرياضيات.

11- د. مانع.pdf
19
261