فاعلية استخدام استراتيجيات التفكيرِ المتشعِّب في تنميةِ مهارات القراءةِ الناقدة لطلاب المرحلةِ المتوسِّطة

2022
المجلد التاسع
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

هدفَ البحثُ الحالي التعرُّف إلى فاعليةِ استخدام استراتيجيات التفكير المتشعِّب في تنمية مهارات القراءة الناقدة لطلاب الصف الأول المتوسِّط، وتحقيقًا لهذا الهدف اتَّبع الباحثُ منهجين هُما: الوصفي وشبه التجريبي، واستخدم أداتين هُما: اختبار القراءة الناقدة، وبطاقة ملاحظة مهارات القراءة الناقدة لطلاب المرحلة المتوسِّطة، وتمَّ استخدامُ اختبار "t" للعينات المستقلة، وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بوصفها أساليب إحصائية، وقد طُبِّقت هذه الأدواتُ في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1443هـ)، وطُبِّقَ البحثُ على (96) طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسِّط بمدينةِ الرياض، وقد وُزِّعَت عينةُ البحث على مجموعتين: التجريبية التي دُرِّسَت باستخدام استراتيجية التفكير المتشعب وعددها (49) طالبًا، والضابطة التي دُرِّسَت بطرائق التدريس المعتادة وعددها (47) طالبًا، وقد أثبتت نتائجُ البحثِ فاعليةَ استخدام استراتيجيات التفكير المتشعِّب في تنميةِ مهاراتِ القراءةِ الناقدة، وأنَّ طلابَ المجموعةِ التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية التفكير المتشعِّب تمكنوا من امتلاك مهارات القراءة الناقدة، وتفوقوا على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بطرائقِ التدريس المعتادة، وأنَّ استخدامَ هذه الاستراتيجيات له أثرٌ في قيامِ الطلاب بعديدٍ من الممارسات النشطة والتفاعل المثمر في المواقف القرائية.

11_1.pdf
13
173